حكم قص الشعر والأظافر للمضحي

حكم قص الشعر والأظافر للمضحي

 قص الشعر والأظافر للمضحي

حكم قص الشعر والأظافر للمضحي

أقسام الموضوع:

  • ما هو حكم قص الشعر والأظافر قبل الذبح في عيد الأضحى؟
  • ما الحكمة وراء منع قص الشعر والأظافر في أوائل دي الحجة؟


 قص الشعر والأظافر للمضحي

ما هو حكم قص الشعر والأظافر قبل الذبح في عيد الأضحى؟

حكم قص الشعر والأظافر للمضحي قبل الذبح في عيد الأضحى:

موضوع قص الشعر والأظافر قبل ذبح أضحية عيد الأضحى هو موضوع لا يفطن له كثيرون لسبب هو عدم احاطتهم علما بوجوده أو ربما بأهميته. فمن الناس من ينساه سهوا ومنهم من لا يهتم ومنهم من لا يعرف أن شيئا كهذا موجود من الأساس. يوجد حديث في السنة النبوية الشريفة يأمر المسلمين الدين سيضحون يوم العيد بعدم الاقدام على قص الشعر (سواء شعر الرأس أو غيره) وتقليم الأظافر أو نتف الشعر.

هذا المنع الذي ذكرناه سابقا قائم على غير المحرم (الذي يقضى أيام ذي الحجة في الحرم المكي) أيضا وليس على المحرم فقط. أما فيم يخص الدليل على مصداقية هدا القول فهو حديث أم سلمة رضي الله عنها عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: (اذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فيمسك عن شعره وأظافره) -رواه مسلم وأحمد.

بشكل اخر، بمجرد اكتمال شهر ذي القعدة، أو بمجرد ظهور هلال أو أيام ذي الحجة فانه يمنع القيام بقص الأظافر أو الشعر سواء شعر الرأس أو شعر أماكن أخرى كاللحية أو الابط، فيتم تأجيل لذلك الى العاشر من جي الحجة بعد القيام بذبح الأضحية، أما ان كان الشخص غير مضحي (لسبب ما كالفقر) فلا يشمله هذا الحديث النبوي.

من قام بقص شعره أو أظافره سهوا أو نسيانا أو جهلا فلا ضير في ذلك ولا تتضرر أضحيته بشيء ويبقى أجره فيها عند الله سليما، ونفس الشيء بالنسبة لمن يتساقط شعره لوحده لسبب ما.

فيما يخص حكم قص الشعر والأظافر قبل العيد فان الأمر بسيط ولا يستدعي القلق الكثير لأنه سنة يثاب فاعلها ويفوز بالأجر ولا يؤثم أبدا ان قام يتركها حتى متعمدا. لكن إضاعة الأجر في شيء بسيط ليست بالشيء الذي قد يرغب به المسلم الحريص على السنن فوق الفرائض، فمهما تكن السنن ترغيبية أكثر مما هي اجبارية فان الحرص على أدائها الى جانب الفرائض هو عمل له مقام كبير عند الله وهده رغم صغرها وبساطتها وسهولتها فإنها من السنن التي قد يؤجر عليها المسلم.

من أجل التأكيد على كلمة في الحديث (اذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظافره) لا بد من الإشارة الى أن المقصود ب (أراد أحدكم أن يضحي) هو المضحي أي الشخص الذي سيقوم بعملية الذبح، فمثلا ان كان أب الأسرة هو من سيقوم بالذبح وبالتالي يجوز لأهل المضحي أن يقوموا بقص شعرهم وأظافرهم ما داموا سيكتفون بالمشاهدة فقط أو غيرها دون الذبح.

ما الحكمة وراء سنة عدم قص الشعر أو الأظافر قبل الذبح؟

الالمام بالحكمة وراء تواجد بعض الأحكام سواء كانت من الفرائض أو السنن أو العادات المتعلقة بالحياة وليس الدين فقط يعزز لدى الشخص القدرة على الالتزام والموضبة على القيام بذلك الفعل أو الفريضة أو السنة أو أي كان. لذلك فمن أجل الحصول على القليل من التحفيز لابد من معرفة مدى أهمية سنة الإمساك عن قش الشعر والأظافر في الأوائل العشر من ذي الحجة قبل الذبح للمضحي.

يعتبر غير الحاج مشاركا في أحد مناسك الحج وهو الذبح، لذلك فان قيامه بالإمساك أيضا عن قص الشعر والأظافر مثل الحجاج يعزز الأجر حيث تصبح تلك هي النقطة الثانية التي يشترك فيها هو والحاج في بيت الله الحرام.

السنة النبوية هي نوع من اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم والتشبه به في كثير مما يفعله كقدوة صالحة للمجتمع الإسلامي. من هنا يصح أن نقول إن التشبه بالأشياء السليمة والايجابية أمر جيد وعليه أجر، ومن بين أحد مظاهر التشبه هو الإمساك عن قص الأظافر والشعر تشبها بالحجاج في أقل الأشياء الممكنة إضافة الى النحر. هذا النوع من التشبه أقرب ما يكون لتمني المتشبه بأن يكون يوما من الحجاج ورجائه في أن يفعل ما فعله من نحر وامساك عن الأخذ من شعره وأظافره الى ما بعد التضحية. فيقوم بهتين السنتين ويستشعر مراسم الحج من بيته ويطلب الله أن يجعله من الحجاج في يوم ما.

المراجع:

حكم قص الشعر والأظافر للمضحي-بوابة الأهرام.

حكم قص الشعر والأظافر للمضحي في عيد الأضحى-كتاب الامام بان الباز.

قص الشعر والأظافر في عشر ذي الحجة-كتاب امام المسجد.

حكم حلق الشعر للمضحي-موضوع.

ما الحكمة من عدم قص الشعر للمضحي-موضوع.

مقالات مماثلة قد تعجبك:

One comment on this post

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.