كيفية حساب زكاة المال 2019

كيفية حساب زكاة المال 2019

كيفية حساب زكاة المال 2019 1

كيفية حساب مال الزكاة

أقسام الموضوع:

  • ما هو المال الذي تجب فيه الزكاة في الإسلام؟
  • ما هو نصاب كل نوع من الأموال؟
  • كيف يتم حساب مال الزكاة؟

ما هو المال الذي تجب فيه الزكاة في الإسلام؟

هل تعرف كيفية حساب زكاة المال وما المقصود بزكاة المال؟

المقصود بالمال المذكور في “حساب زكاة المال” هو كل ما يملكه الفرد تحت تصرفه والذي يبقى في إطار ملكيته الخاصة وحده دون كونه شراكة أو أمانة مثلا. فالطير وهو في السماء لا يعد مالا والسمك وهو في البحر أيضا لا يعد مالا بقدر ما هو ملك عام من حق الجميع.

أما فيما يخص أنواع المال التي تجب فيها الزكاة في الإسلام فهي أربعة أنواع, النوع الأول هو الأثمان (النقود والفضة وما مثلها) والتي ذكرت صراحة في الآيتين 34-35 من سورة التوبة (يا أيها اللذين أمنوا ان كثيرا من الأحبار والرهبان ليأكلون أموال الناس بالباطل ويصدون عن سبيل الله، واللذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم. يوم يحمى عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم، هذا ما كنزتم لأنفسكم فذوقوا ما كنتم تكنزون).

أما الأنواع الأخرى فهي عروض التجارة والخارج من الأرض وبهيمة الأنعام. فيما يخص وقت اخراج زكاة المال فذلك متعلق بمدة بقائها عند صاحبها بحيث تجب فيها الزكاة كلما مر عليها الحول (العام). إضافة الى وجوب بلوغ هذا المال النصاب (قدر أو مبلغ محدد).

ما هو نصاب كل نوع من الأموال؟

النصاب هو القدر الأقل والأصغر أو المبلغ الأقل والذي اذا وصل اليه المال أيا كان نوعه وجب اخراج الأضحية من مال الزكاة منه.

  • الأثمان: الأثمان هي الذهب والفضة والمال. بالنسبة للذهب فان نصابه ما بين 85 و92 غراما من الذهب الخالص، أما الفضة فنصابها 595 غراما من الفضة. أي ان بلغ ذهب أو فضة شخص ما القيم المذكورة فان عليه أن يخرج نسبة محددة زكاة للمحتاجين وتحديد المقدار الذي سيخرجه مذكور في الفقرة الموالية. بالنسبة للمال فنصابة هو نفس نصاب قيمتي الذهب والفضة كونه جاء لتعويضهما، وبمعني أخر، ثمن 595 غرام من الفضة أو 85-92 غراما من الذهب هو نصاب المال الذي يجب اخراج الزكاة منه (بالعملة المحلية: نصاب غرام واحد من الذهب بالعملة المحلية مضروب في 58 يساوي عدد نصاب النقود).
  • عروض التجارة: كل ما أعده صاحبه ليبيعه أو يتاجر به مقابل ربح مادي مثلا السيارات أو المواد الغذائية أو العقارات وما الى ذلك. أما عن نصابها فيجب تحديد قيمة تلك الممتلكات ومقارنتها مع قيمة نصاب الفضة، فان بلغت 595 نفس قيمة 595 غراما من الفضة وجبت فيها الزكاة.
  • الخارج من الأرض (لا تجب الزكاة في الخضروات والفواكه التي تفسد), والمقصود هنا هو التمر والحبوب والثمار المختلفة. ونصابها هو خمسة أوسق (الوسق يساوي ستين صاعا – 2040 غراما) ومن يملك أقل من ستين صاعا لا تجب عليه زكاة المال كما هو مذكور في الحديث الشريف (ليس فيما دون خمسة أوسق من التمر صدقة، وليس فيما دون خمسة أواق من الورق صدقة، وليس فيما دون خمس دود من الإبل صدقة), مع وجود بضعة اختلافات حسب نوع الحبوب.
  • بهيمة الأنعام: المقصود بها هو الإبل والبقر والماعز والغنم شرط أن تكون سائبة (ترعى دون الحاجة لمن يطعمها) وقلبة للبيع والإنتاج (انتاج النسل). نصاب الإبل خمسة من الإبل ونصاب البقر ثلاثون بقرة ونصاب الغنم أربعون رأسا. فمن بلغها أو تجاوزها وجب عليه اخراج الزكاة.

كيفية حساب مقدار زكاة المال اللازم إخراجه؟

  • زكاة الذهب والفضة أو قيمتهما (النقود)وعوض التجارة: يتم التصدق بقيمة 2.5 بالمئة منها أو بقسمة كل المال على 40 وإخراج الباقي.
  • زكاة الحبوب والثمار: العشر فيما سقي بدون كلفة ونصف العشر فيما سقي بالكلفة. أي بقسمة المال على 10 وإخراج الناتج زكاة ان كان بدون كلفة. وبقسمة المال على 20 وإخراج الباقي ان كان ذلك بكلفة.

هل تجوز الأضحية من مال الزكاة؟

لا تجوز الأضحية من مال الزكاة قطعا. أموال الزكاة ليست حق صاحبها بل مال الله الذي جعله حقا للفقير ولا يحق لصاحبه استعماله أبدا الا اذا كان هو نفسه فقيرا لا يبلغ ماله النصاب (الاكتفاء الذاتي والمقدار من المال الذي حدده الشرع).

المراجع:

أسهل طريقة لحساب زكاة المال-موضوع.

طريقة حساب الزكاة المال-موضوع.

خطوات حساب زكاة المال.

مقالات مماثلة قد تعجبك:

One comment on this post

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.