حبوب زيت كبد الحوت للتسمين و5 فوائده للشعر للحمل

حبوب زيت كبد الحوت للتسمين و5 فوائده للشعر للحمل

حبوب زيت كبد الحوت: كل المعلومات عنها

حبوب زيت كبد الحوت، أو المسماة أيضا بحبوب زيت كبد القد (Cod Liver Oil) هي نوع من الحبوب الشائعة الإستخدام. تصنع هذه الحبوب من الزيت المستخرجة من سمك القد المتواجد بكثرة في المحيط الأطلسي في الأعماق في قاع البحار. تتواجد الزيت التي تصنع منها الكبسولات والحبوب والمكملات الغذائية تحديدا على مستوى الكبد لسمكة القد.

بهذا المقال يوجد تعريف مفصل عن هذه الزيت والسمك والكبد اللذان تستخرج منهما لتباع في هذه أشكال في الأسواق والصيدليات. إضافة إلى مختلف الفوائد والإستخدامات والجرعات والماركات والأسعار والأضرار المرتبطة باستخدام حبوب زيت سمكة القد. للتعرف على كل هذا، المرجو أن تتابعوا قراءة المقال.

اقرأ أيضا: حبوب اوميغا 3 للتسمين السريع.

سمك القد الذي يصنع منها زيت كبد الحوت

أولا، لنتعرف على سمكة القد أولا قبل الخوض في فوائد زيتها. سمكة القد هي سمكة كبيرة قليلا سهلة التقشير بيضاء اللحم خفيفة المذاق قليلة الدهون. يعيش هذا السمك في المياه الشمالية للمحيطين الهادئ والأطلسي.

يتراوح طول هذه السمكة بين 90-100 سم ووزنها بين 4.5-11 كيلوغراما. أما شكلها فهي مزينة بخمس زعانف وظيفية تختلف ألوانها من سمكة لأخرى بين الأسود والرمادي والبني والأحمر في تدرجات مختلفة.

تتغذى سمكة القد أساسا على صغار مخلوقات البحر من قبيل صغار الحبار وصغار الأسماك وصغار المحار وغيرهم. كانت السمكة هي الطعام المعتمد عند البحارين لأنها لم تكن تفسد بسرعة وكانوا يبقون طويلا في البحر.

كان الإحتفاظ بالسمك يتم عن طريق تقديده أو تجفيفه بالملح الكثير وتعليقه ليجف.  أما الان بعدما اكتشفت فوائده العظيمة فقد تحول من مجرد غذاء لمنتوج يستخرج منه أدوية ومكملات غذائية وأشياء كثيرة. ومن بين أشهر الإستعمالات، صناعة حبوب زيت كبد الحوت من سمك القد.

اقرأ أيضا: زيت بيض النمل لمنع نمو الشعر نهائيا رائع جدا.

حبوب زيت كبد الحوت

حبوب زيت كبد الحوت

حبوب زيت كبد الحوت هي حبوب يتم صنعها عن طريق الزيت المستخرجة من الكبد من سمكة القد المسماة أيضا بالحوت. هذه الحبوب هي كبسولات يوضع فيها زيت كبد سمك القد تحديدا لوحده وتعتبر من أفضل المكملات الغذائية لعلاج الشعر المتعب.

هذا الزيت غني جدا لدرجة أنه لا يحتاج لأن تضاف إليه أية أشياء أخرى ويمكنه إفادة الجسم لوحده فقط. من بين الأشياء المتواجدة بهذا الزيت التي تمنحه القيمة والشهرة اللتان يتمتع بهما ما يلي:

  • الأوميجا 3:

الأوميجا 3 هي نوع من الأحماض الذهنية الأساسية غير المشبعة التي تلعب دورا أساسيا ومهما جدا في الجسم. يوجد حول خلايا الجسم غشاء يحيط بها، صحة هذه الأغشية مهمة لصحة الخلايا واستمرارها في أدائها ورا المنوط بها بنجاح. الأوميجا 3 هي التي تقوم بحماية تلك الأغشية التي تحمي الخلايا. يقوم هذا الحمض الذهني بعدة مهام ضرورية ومهمة في الجسم التي سنذكرها في هذا المقال لاحقا ومنها الوقاية من الإلتهابات.

  • فيتامين د:

هذا الفيتامين مهم جدا لعدة أشياء أهمها امتصاص الكالسيوم الذي تحتاجه العظام بشكل كبير جدا. كل من لديه نقص في فيتامين د فإنه لا يستفيد كثيرا من الكالسيوم الذي يتناوله في الأغذية. فيتامين د يتم الحصول عليه من الأغدية العادية كما هو الحال مع الحبوب التي نتحدث عنها في المقال، ويتم تثبيته وتنشيط عمله عن طريق التعرض لأشعة الشمس. يحمي هذا الفيتامين من تضرر العظام والعضلات ومن ارتفاع ضغط الدم.

  • فيتامين أ:

كل من يحب جماله ومظهره الخارجي يجب أن يعرف فيتامين أ ويحبه ويدمن عليه أيضا. فيتامين أ هو واحد من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، ويتم تخزينها في الكبد. يسبب نقص فيتامين أ في الجسم العديد من المشاكل من بينها العقم وجفاف الجلد والعيون وتأخر الحمل والالتهابات.  يعتبر فيتامين أ مهما جدا للجسم بحيث أن له دورا وظيفيا أساسيا في الرؤية وانقسام وتكاثر الخلايا والنمو والمناعة. كما أنه يقوم بدعم القلب والكلى والرئتين وعدة أعضاء ووظائف أخرى.

توجد عناصر أخرى تجعل من زيت كبد القد يستحق كل الاهتمام لكن هذه العناصر الثلاث المذكورة أعلاه هي الأهم بين الجميع. للتذكير، العناصر هي الأوميغا 3 والفيتامين أ والفيتامين د.

فوائد زيت كبد الحوت

زيت كبد سمك القد بشكل أساسي تحتوي على ثلاثة مكونات مفيدة للغاية بشكل لا يصدق:

  • فيتامين (أ).
  • فيتامين (د).
  • الأوميغا 3.

تحتوي جرعة 1 مل من زيت كبد سمك القد أو حبوب زيت كبد الحوت على 2.3 ميكروغرام من فيتامين (د). لهذا السبب تستخدم تاريخيا كعلاج بعض الأمراض التي نذكر من بينها مرض الكساح. جسمنا يمكن أن يصنع فيتامين د في حد ذاته عندما تكون بشرتنا معرضة بمعدل يومي كافي لأشعة الشمس. لكن، الكثير من الناس لا يخرجون كثيرا في الهواء الطلق بما فيه الكفاية مما يسبب لهم نقصا فيه. لكن لحسن الحظ أيضا، يمكن أن يصنع مكمل لهذا الهرمون المهم وبالتالي سيتناولونه للتعويض عن اختباءهم عن الشمس.

هناك قائمة طويلة من الفوائد الناتجة عن استهلاك ما يكفي يوميا من فيتامين د التي تشمل:

  • تعزيز الجهاز المناعي.
  • تباطؤ الشيخوخة وأعراضها.
  • الحد من أمراض القلب ومشاكل الأوعية الدموية.
  • منع الإصابة بالاكتئاب كما يمكن أن يساعد في العلاج عدد من الأمراض الأخرى.

أما بالنسبة للفيتامين أ، فإن جرعة واحدة من الزيت تحتوي على217 ميكروغرام من فيتامين أ.

يحتوي فيتامين أ أيضًا على عدد الفوائد لبشرة صحية من بينها:

  • تعزيز إنتاج الكولاجين:

يمكن أن يجعل الكولاجين البشرة تبدو أكثر نعومة وأكثر خلوا من التجاعيد وتساعد على التخلص من حب الشباب.

كل من نقص فيتامين أ وفيتامين د يسبب مشاكل صحية واسعة الانتشار. يميل نقص فيتامين أ لأن يكون شائع الإنتشار أكثر في دول ومدن العالم النامي بينما فيتامين نقص فيتامين د شائع ومنتشر في دول الغرب أكثر.

  • ملاحظة على فيتامين أ: إن وجود الكثير من فيتامين أ يمكن أن يسبب السمية. أثبتت دراسة أجريت سنة 2003 في مجلة نيو أنجلاند New England أن الحد الأعلى المسموح به من فيتامين أ قد يكون ثلاثة آلاف ميكروغرام. هذا القياس من فيتامين أ هو أقل بقليل من ملعقة طعام واحدة صغيرة.
  • ملاحظة لحل بعض الارتباك والخلط: هناك ارتباك حول الفرق بين زيت كبد سمك القد Code Liver Oil/ الحوت وزيوت أسماك البحر الأخرى Fish Oil . فبعض الناس يظنون أنهما نفس الشيء ويمكن أخذ أي منهما.

– زيت السمك مصنوع من أجسام أسماك أعماق البحار التي ليست بجودة القد ونفس نوعه.

– في حين يأتي زيت كبد سمك القد من كبد سمك القد تحديدا يحتوي على القليل من أحماض أوميجا -3 الدهنية لكنها تتواجد فيه بمستويات مهمة جدًا مع كل من فيتامين (أ) وفيتامين (د) القابل للذوبان في الدهون.

حبوب زيت كبد الحوت

استخدامات زيت كبد الحوت

يقول أحد أخصائي التغذية واسمه “الدكتور بيرج” أن اثنان من مرضاه كانوا يتبعون حميات بدون دهون. من بينها كل أنواع الدهون التي يمكن أن تزوده بما يكفي من الفيتامينين أ و د. فالأول كان يفقد شعره بشكل غير معقول أما الثاني فقد عانى الأسوأ حيث كان يفقد أسنانه وهما يجهلان السبب.

زيت كبد القد مهمة جدا رغم أن الكثير من الناس لم يسمعوا عنها من قبل، لهذا السب هي تستخدم لأشياء كثيرة جدا ومتنوعة:

يحتوي كبد سمك القد على كمية عالية جدًا من أحماض أوميجا 3 الدهنية وهو أمر ممتاز للجسم ورفاهيته بشكل عام. يحتوي زيت كبد القد أيضًا على نسبة عالية من فيتامين أ وفيتامين د وهما ضروريان للحصول على جسم ونظام متوازن. لذا، فإن الفوائد الثلاث الأهم والأوضح أن زيت حبوب زيت كبد الحوت هو جيد حقًا حيث يستخدم لأجل:

  • – القلب حتى يساعد على منع أمراض القلب ويحافظ على صحة قلبك.
  • – الميزة الثانية أنها ممتازة لشعرك وأظافرك.
  • – معزز جيد للطاقة الطبيعية بحيث يقضى على التعب الشديد والإرهاق.
  • – تحسين حالة العظام بشكل عام وعلاج الإلتهابات في الجسم.
  • – علاج الروماتيزم والام المفاصل.
  • – دعم العيون والحفاظ على صحتها والوقاية من العمى وضعف لنظر وأمراض العيون عموما.
  • – مضاد للإكتئاب.
  • – العديد من الفوائد والإستخدامات الأخرى.

واحدة من المستخدمين المنتظمين لمشروب الزيت الذي أخذ من كبد سمك القد وعلى وجه التحديد كبد سمك القد كارلسن Carslen. هذا المنتوج، أي كارسلن، هو “زيت كبد سمك القد النرويجية” ولها نكهة الليمون الطبيعية. ما تفعله المستخدمة عادة هو أنها تأخذ غطاء الزجاجة وتصب فيه المنتوج حتى يمتلأ لمرتين وتشرب تلك الكمية دفعة واحدة.

أخذتها لمدة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع وقد لاحظت بالفعل أن شعرها أكثر لمعانًا وصحة وشعرت وأن أظافرها أقوى وأكثر بياضًا. حتى أن والدتها لاحظت أن شعرها يبدو أفضل بكثير مما كان عليه من قبل. شعرها كان قبل زيت كبد سمك القد هشا للغاية وجافا جدا لكنه تغير للأفضل بعده.

لذلك إذا كنت تعاني من نقص فيتامين (د) وكنت في مناخ حيث لا تحصل على الكثير من الشمس. فإن شراء مكملات حبوب زيت كبد سمك القد أو ما شابهها في المنفعة ضروري من أجلك.

كم جرعة حبوب زيت كبد الحوت

بالنسبة للجرعات التي يجب أخذها من حبوب زيت كبد الحوت يوميا فلا توجد توصية محددة لكمية زيت السمك التي يجب أن تتناولها. ومع ذلك، هناك توصيات بشأن إجمالي تناول أوميجا 3، وكذلك الفيتامينين أ ود اللذان يرمز لهما هنا في الجملة الموالية ب EPA وDHA. المدخول اليومي المرجعي (RDI) لـ مجتمعين هو 250-500 ملغم.

عند شراء مكملات زيت هذا السمك، يجب التأكد من قراءة الملصق لتحديد كمية EPA وDHA المقدمة. عادة، يوفر 1000 مجم من زيت السمك حوالي 300 مجgم من EPA وDHA مجتمعين حسب المعهد الوطني للصحة.

حسب نفس المصدر العلمي الأخير فإن RDI لمجموع أوميجا 3 هو 1100 ملغ بالنسبة للنساء و1600 ملغ بالنسبة للرجال. يحصل معظم الناس على بعض أوميجا 3 في نظامهم الغذائي من الأطعمة مثل بذور الكتان وزيت فول الصويا والجوز. لكن هذه تحتوي على ALA. (سنوضح في اخر الفقرة معاني هذه الحروف الثلاث: ALA-DHA-EPA).

بينما يمكن لجسمك تحويل ALA إلى EPA وDHA، فمن المحتمل ألا تشكل مستويات كافية من هذه الأحماض الدهنية بنفسك لنفسك. إلا، إذا كنت تأكل حوالي حصتين (8 أونصات أو 224 جرامًا) من الأسماك الزيتية في الأسبوع الواحد، فقد تفتقر إلى (EPA) و (DHA) إذن.

  • بشكل عام ومبسط ومختصر، يعتبر ما يصل إلى 3000 مجم من زيت السمك يوميًا آمنًا للبالغين للاستهلاك.
  • DHA: Docosahexaenoic Acide وهو واحد من أحماض أوميجا
  • EPA: Eicosapentaenoic Acideوهو واحد من أحماض أوميجا
  • ALA: Alpha-Lincolic Acide وهو واحد من أحماض أوميجا لا يستطيع الجسم لا إنتاجه ولا الإستفادة منه إلا بعد تحويله إلى EPAوDHA.

فوائد حبوب زيد كبد الحوت للشعر

حبوب زيت كبد الحوت مفيدة جدا للشعر والفروة لأنها غنية بالبروتينات والمعادن الأساسية بما فيها الأوميغا 3 والفيتامين أ.

هذه العناصر يتمثل دورها في:

  1. تقليل الالتهابات حول بصيلات الشعر:

إذا كان الشخص مصابًا بحكة في فروة الرأس أو القشرة، فقد يساعده تناول مكملات زيت كبد القد على تهدئة التهيج. ذلك لأن الأوميغا 3 مضاد طبيعي للالتهابات.

  1. تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس:

الأوميجا 3 يساعد في مشاكل الدورة الدموية، مما يعني أنه يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة فروة الرأس. هذا يضمن وصول ما يكفي من الدم إلى بصيلات الشعر وبالتالي تستفيد من الأغذية وتطول وتصبح بصحة أفضل.

  1. تحفيز بصيلات الشعر:

إذا كنت قد بدأت في فقدان شعرك أو لاحظت ترققه بالأشهر القليلة الماضية، فقد يكون زيت كبد سمك القد الحل.  تظهر بعض الدراسات أن أوميجا 3 له خصائص يمكن أن تحفز بصيلات الشعر في فروة رأسك على النمو بشكل أسرع.

الأكثر من ذلك هو أن فيتامين “أ” ضروري للجسم لصنع خلايا جديدة بما في ذلك بصيلات الشعر. هذا يعني أنه قادر على مضاعفة كثافة الشعر دون الحاجة لتغطية ذلك بالأشياء الزائفة.

  1. جعل الشعر يبدو أنيق ولامع:

فيتامين أ هو عنصر غذائي لا يحتاجه الجسم فقط لنمو الشعر الصحي، ولكن أيضًا للمساعدة في إنتاج الزهم. الزهم مادة دهنية تنتجها الغدد الدهنية في فروة الرأس بشكل طبيعي وهو ما يحافظ على ترطيب الشعر وتبدو لامعة.

حبوب زيت كبد الحوت

زيت كبد الحوت للتسمين

هل تسبب حبوب زيت كبد الحوت اكتساب الوزن؟ الجواب هو: ليس تماما، مثلا:

“لنفترض أن شخصا يرغب بأن يتناول 3000 مجم من أوميجا 3 يوميًا لأنها، حسبما سمع، الكمية الصحية المعتمدة. ذلك تباعا لنتائج بحوث من قبل وكالة سلامة الغذاء الأوروبية لضغط الدم الطبيعي.

إذا اشترى الشخص كبسولة معروفة ومتوسط ​​سعرها 1000 مليجرام. علما أن كبسولتان معًا تحتويان على 214 مليجرام من EPA وDHA مجتمعة، فسيحتاج إلى أخذ 28 منها للاقتراب من هدفه.

الآن، هذا يعادل 28 مرة كبسولات من حجم 1000 مجم تحتوي فقط على 214 مجم من EPA وDHA لكل كبسولتين. 22000 مجم المتبقية هي دهون بدون قيمة غذائية. إذا افترضنا أنه يستطيع تحمّلهم فعليًا، فسيستهلك 220 سعرًا حراريًا إضافيًا في اليوم”.

على النقيض من ذلك، زيت السمك المركّز مثل قلب الأسد حيث تحتوي حصة 5 مل على 3000 مجم من EPA وDHA بسعر 45 سعرة حرارية فقط لكل ملعقة.

من هذا المثال نستخلص أن هذا الزيت لا يساعد على اكتساب الوزن. ذلك لأن السعرات الحرارية الناتجة عنها لا تكفي مقارنة بما قد يقوى الشخص على استهلاكه. لكن، إن كان الشخص يتناول غذاء يوفر له سعرات تكفيه لمعدل حركاته اليومي مسبقا. ثم، أضاف الزيت بكميات وفيرة لغذائه فإنه مع مرور الوقت سيكتسب الوزن. لكن، هناك طرق طبيعية أفضل وأسرع لفعل ذلك مكان استخدام هذا الزيت.

لكن:

هناك طريقة أخرى أكثر خبثًا لزيوت السمك أوميجا 3 الرديئة، حيث يمكن أن تجعل الشخص يكتسب الوزن بشكل مروع. العديد من مكملات زيت السمك تدعي أنها خالية من الزئبق. لكن، الأسماك المستزرعة غالبًا ما تكون ملوثة بمواد كيميائية كثنائي الفينيل متعدد الكلور (ثنائي الفينيل متعدد الكلور) والملوثات العضوية الثابتة.

هذه المواد الكيميائية تعطل الغدد الصماء، مما يعني أنها تتداخل مع الهرمونات وأفعالها في الجسم. ومن الإجراءات التي من المعروف أنها تؤثر على ميل الجسم إلى زيادة الوزن. تُعرف هذه المواد الكيميائية المعطلة للغدد الصماء بأنها لا تخلق المزيد من الخلايا الدهنية فحسب، بل إنها أيضًا تكبرها وتجعلها أفضل في تخزين الدهون.

تجربتي مع حبوب كبد الحوت للتسمين

تقول غادة من العراق:

سمعت الكثير من الناس يقولون بأن حبوب زيت كبد الحوت ساعدتهم على اكتساب الوزن فاشتريتها لأجرب. كنت أعاني من مشكلة النحافة حينها. بعد مرور شهر وأسبوعين تقريبا على أخذي لتلك الكبسولات دون جدوى قررت التوقف. كانت تحسن من بشرتي وشعري وطاقتي لكنها لم تجعلني أكتسب الوزن أبدا.

افضل ماركة زيت كبد الحوت

هذه أهم افضل ماركة حبوب زيت كبد الحوت:

  • شراب كارلسن كود ليفر أويل Carlson Cod Liver Oil لشركة كارلسن لاب.
  • شراب كارلسن لاب كيدز Carlson Labs kid’s لنفس الشركة الخاص بالأطفال.
  • شراب Nordic Naturals Cod Liver Oil.
  • شراب Garden of Life Cod Liver Oil.

فوائد حبوب زيت كبد السمك للجنس

فوائد حبوب زيت كبد الحوت للجنس:

  • بناء الهرمونات الجنسية داخل الجسم.
  • توازن الهرمونات داخل الجسم.
  • تسهيل الإستثارة الجنسية.
  • إيصال الدم بشكل أفضل للأعضاء الجنسية.
  • تعزيز الدوبامين بالدماغ وهو المسؤول عن إثارة الشهوة الجنسية.

اضرار زيت كبد الحوت

حبوب زيت كبد الحوت غير ضارة إن وجد منها نوع طبيعي لأسماك طبيعية، لكنها محضورة على بعض الأشخاص:

  • مرضى الكبد والسكري.
  • المرضعات والحوامل.

سعر حبوب زيت كبد الحوت

سعر حبوب كبد الحوت:

  • الأسعار تقريبية فقط، كما تختلف كثيرا حسب المنتج.
  • العبوة التي تشمل حوالي 120 كبسولة سعرها يمتد بين 8-30 دولار.
  •  يختلف الأمر حسب الدولة ومصاريف الشحن وهذه الأمور كلها.
  • سعر حبوب زيت كبد الحوت في السعودية : 100 إلى 150 ريال سعودي.


المراجع:

 حبوب زيت كبد الحوت -موسوعة موضوع.

حبوب زيت كبد السمك -موسوعة ويكيبيديا.

 

مقالات مماثلة قد تعجبك:

2 comment on this post

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.