العناية بالجسم

جل الألوفيرا في الصيدلية

جل الألوفيرا

 جل الالوفيرا أو الصبار

هل تعرف فوائد جل الألوفيرا أو جل الصبار؟
علاج وتحسين الوجه، علاج وتنعيم الشعر، الاعتناء بالجسم والبشرة، كلها استعمالات تخص مكونا واحدا هو جل الالوفيرا، سواء في حالتها الاصلية في البيعة كنبتة، على شكل شاي، جل، كبسولات، عصير …
الالوفيرا أو  جل الألوفيرا هي مكون معترف به من طرف طب الايورفيدا، لما له ن فوائد عظيمة وسلامة من الاضرار الجانبية خلال الاستعمال العقلاني. تزرع كثيرا في مصر، موريتانيا والمغرب.
تتميز نبتة الالوفيرا أو جل الالوفيرا بسهولة استخراج الهلام الذي يستعمل في التجميل. لكن النوع الوحيد من صباريات الألوفيرا التي يستخرج منها الجل هو البربدنسيس.

نبذة عن تاريخ الألوفيرا

اشتهرت الالوفيرا أو الصبار بكونها نبتة طبية استخدمها المصريون القدماء مند 6000 سنة، فقد كان هذا الهلام أحد المكونات الرئيسية بروتين كليوباترا اليومي حيث تقوم بدهنه على جسدها. واليونانيون القدماء كذلك استعملوا الألوفيرا لعلاج كل شيء تقريبا بدءا من الصلع وانتهاء بالأرق. وعند الهنود الحمر قديما، كانت لهذه النبتة قيمة كبيرة حيث كانوا يطلقون عليها (عصا الجنة).

فوائد جل الألوفيرا أوفوائد جل الصبار

·ترطيب بشرة الجسم.
·تنعيم القدمين من الأسفل للحماية من التشقق.
·تستخدم الالوفيرا في صنع الحلويات والالبان أحيانا.
·تحسين فوائد الكلي الكبد.
·الاستعمال طويل الأمد لجل الالوفيرا يقلل التجاعيد، يزيل الخطوط الدقيقة، ويمنع الشيخوخة المبكرة.
·خفض مستوى السكر في الدم.
·منع الاضطرابات الهضمية.
·تعمل كضاد اكسدة ومضاد بكتيريا.
·مضاد للالتهابات: التهاب الأمعاء والقولون التقرحي.
·إزالة تصبغات البشرة واحياؤها من جديد.
·شد مسام جدور الشعر الشيء الدي يصعب سقوط الشعرة ويمنع التساقط.
·مثالية للشعر الجاف والوجه الجاف.
·علاج الصدفية.
·يفضل استعمال الجل الطبيعي المستخرج يدويا من النبتة او على الأقل شراؤه من محل موثوق لسلامة مضمونة.

وصفات جل الالوفيرا أو جل الصبار


·نقوم ملعقة صغيرة من هلام او  جل الألوفيرا مع ملعقة صغيرة من الأرز المطحون وقليل من زيت الزيتون. يبقى الخليط الوزع على البشرة نصف ساعة، ولمرة كل أسبوع، حيث يزيل حب الشباب والبشرة الميتة ويقوم بتغذية البشرة وتوحيد لونها.
· من اجل علاج حروق الشمس، يتم خلط 2 ملاعق كبيرة من جل الالوفيرا مع 3 ملاعق كبيرة من عصير الخيار، ملعقة لبن كبيرة، (ملعقتي عسل حر ان وجد)، أيضا لمدة نصف ساعة والنتيجة تظهر مباشرة بعد الشطف.
· للبشرة الداكنة غير الموحدة وأثار التعب أو السهر يستعمل القناع التالي والذي ستعشقينه مدى الحياة: هما مكونان فقط الليمون وهلام الالوفيرا، يمكن الاحتفاظ بهذه الوصفة في الثلاجة لأن مدة صلاحيتها عندا يختلطان تصير أطول، يوضع هلام ورقتي الألوفيرا في الخلاط مع عصير ليمونة واحدة كبيرة ويطحن حتى التجانس. يبقي القاع من 15 الى 20 دقيقة على الوجه.
· جل الالوفيرا مع ملعقة عسل حر وزيت جوز الهند لمدة 4 ساعات على الشعر وغسله بشامبو الأطفال قناع استثنائي للشعر.
·الاستعمالات الداخلية الأخرى تستدعي استشارة الطبيب.

جل الألويفيرا

أضرار الالوفيرا أو الصبار

·عند استعمالها استعمالا داخليا بكميات كبيرة تسبب الاسهال الجديد نظرا لخاصيتها الملينة بفضل مادة الانثراكينون والتي قد تتحول لمادة مسرطنة.
·قد يكون لدى بعض الناس حساسية منها لذلك يفضل تجربتها على منطقة من الجسم كالدراع مثلا قبل تطبيقها على الوجه. واستشارة الطبيب واجبة مباشرة بعد حدوث تهيج أو تورم في الجلد أو العينين أو الشفاء أو اللسان لأن اهمالها قد يؤدي للوفاة.
·عصير الألوفيرا ممنوع على الحوامل منعا كليا بسبب خصائصه التي تحفز تقلصات الرحم وتسبب الإجهاض.
·مرضى السكري اللذين يتعاطون أدوية خافضة للسكري يمنع عليهم عصير الألوفيرا لأنه أيضا يخفض نسبة السكر في الدم، فيتضاعف المفعول بسبب ذلك ويصبح خطيرا وقد يتطور الأمر الى مضاعفات خطيرة تؤذي القلب والدماغ.
·تزيد الالوفيرا من هرمونات التوتر بالجسم مثل هرمون الأدرينالين الذي يفرز في حالة الخوف أو عند ممارسة الرياضة مثلا. هذا يعتبر خطرا كبيرا على مرضى القلب والشرايين.
·تمنع على كل من يتعاطى أدوية تقريبا لأنها تتفاعل بشكل كبير مع المواد الكيميائية الموجودة بالأدوية.

جل الألوفيرا

يمكن استبدال  جل الألوفيرا بزيت الجوجوبا ويعتبر من بين أفضل أنواع الزيوت التي تستخدم للاعتناء بالبشرة الشعر في مجال التجميل. يمكن استعماله منفردا او بخلطه مع زيوت أو مكونات أخرى. زيت الجوجوبا هو أشبه ما يكون بالزيوت التي تفرزها البشرة وفروة الرأس بشكل طبيعي من حيث تركيبته لذلك يمكن استخدامه كبديل لها في حالة تعرضهما للجفاف او التساقط او بهدف التحكم في افراز الزيوت الزائدة داخل خلايا الجلد

جل الألوفيرا

السابق
لماذا الزواج من المغربيات؟
التالي
سنام الجمل لزيادة الوزن بسرعة كبيرة وتكبير المناطق الأنثوية

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. Aicha قال:

    شكرا اختي حنان عفاك بغيت نسولك واش ممكن نستعمل زيت الحلبة الوجهي مع العلم انه فيا الحبوب و اختار ديالو و بشرتي مختلطة و شكرا

اترك تعليقاً