هل لبس الفتاة العزباء جلد الخروف يساعدها في الزواج؟

هل لبس الفتاة العزباء جلد الخروف يساعدها في الزواج؟

هل لبس الفتاة العزباء جلد الخروف يساعدها في الزواج؟ 1

هل لبس الفتاة العزباء لجلد الخروف يساعدها في الزواج

أقسام الموضوع:

  • ما هي علاقة جلد الخروف بالزواج؟
  • هل لبس جلد الخروف يساعد على الزواج؟
  • أضرار جلد الخروف.
  • مكونات جلد الخروف.

ما هي علاقة جلد الخروف بالزواج؟

تتجلى العلاقة بين لبس جلد الخروف والزواج في كونهما معا نوعا من الستر والحجاب. فمثلما يكسو جلد الخروف أو الشاة ويسترها وتغطي العزباء نفسها بالزوج الذي يصبح لها سترا وحجابا، ومن أجل جلب هذا الفأل الحسن تقوم العزباء بلبس فرو الشاة.

تقوم النساء في العديد من البلدان بسبب الجهل والمعتقدات الخاطئة المتوارثة والباطلة بالإيمان بصدق كون جلد الخروف يجلب العرسان ويستقطبهم. من أجل ذلك تبحث العزباء على صوف الشاة مدفوع من أجل العرس (مرحلة الدفوع) الذي يمنحه العريس للعروس بعد طلب يدها وقبل العرس.

تقوم الفتاة بارتداء جلده ثلاثة أيام متتالية أو تقوم بتبخيره في البخور في المكان الذي تسكن فيه لمدة ثلاثة أيام متتالية. تعتقد الفتيات بهذا التصرف أن ذلك البخور أو لبس الجلد يزيل السحر الذي يمنع الزواج وقدوم الخطاب (العكس). أما عن صحة المعتقد فذلك شيء أخر كما هو مذكور في الفقرة الموالية.

هل لبس جلد الخروف يساعد على الزواج؟

الزواج نعمة من الله سبحانه وتعالى يرزقها لمن يشاء ويحرم منها من يشاء, والحصول على هذه النعمة لا يكون أبدا بلبس فروة الأضحية أو الحيوان أو بالسحر الا ان سمح الله بذلك, لذلك من الحكمة أن تتوجه العزباء لمصدر النعم وتطلب لنفسها خير ما تتمنى, فلبس أشياء والايمان بخرافات كهذه ان دل على شيء دل على ضعف الايمان فقط.

لكن أحيانا تصبح معتقدات كهذه حقيقة وقد فسر علم النفس الأمر بما يسمى بقانون التجاذب (قانون الجدب). فعندما تؤمن العانس أو العزباء ايمانا قاطعا بأن فروة الشاة الذي ارتدته سيجلب لها العريس ويمتلئ دماغها باليقين من قدوم العريس بسبب صوف الشاة تصبح لديها قوة جدب فكرية كبيرة. فتصبح أفكارها حقيقة لأنها وبشكل غير واع تستغل كل الفرص التي تتاح لها للبلوغ الى هدفها وتحافظ على جو إيجابي بسبب القناعة التي سببها معتقد صوف الأضحية.

بمعنى أخر، قانون الجدب أمر حقيقي ويحول الفكرة الى واقع لكنه يعمل بقوة الفكر وليس بقوة صوف الشاة. الأفكار تؤثر على العواطف والقناعات، والقناعات والعواطف تؤثر على الأفعال والتصرفات، والتصرفات تبني العادات، والعادات اليومية التي يقوم بها الشخص هي التي تحدد مستقبله، هكذا يعمل قانون الجدب سواء تعلق الأمر بالزواج أو بأي هدف أخر سلبي أو إيجابي صغير أو كبير.

يوجد في الدين الإسلامي شيء من هذا القبيل الذي يتوافق مع قانون الجذب في الحديث الذي يقول إن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:” لا عدوى ولا طيرة، ويعجبني الفأل”. والفأل هو نفسه قانون الجذب تقريبا ويقتضي حسن الظن والأفكار الإيجابية.

بدل صوف الخروف توجد أشياء أخرى أفضل تقوم بها العازبات ويعطي نفس مفعول قانون الجذب وأفضل منه أيضا وهو القرأن وفق قواعد محددة. تقوم الفتاة بقراءة سورة الرحمان بكل خشوع وتدبر بحيث تسمع صوتها وهي ترتل بشكل صحيح فجرا أو في وقت قيام الليل مع الدعاء بالزواج بعدها. مع المواظبة على ذلك ثلاثة أيام متتالية.

أضرار جلد الخروف:

يحذر الدكتور بدران من صوف الخروف كونه قد يسبب حساسية وتهيج في الجلد أو البشرة وحساسية الأنف والصدر والعيون أيضا,ويكون الأشخاص المرضى بالحساسية مسبقا أكثر عرضة للأصابة بحساسية صوف الخروف.

ان الاصابة بمرض حساسية صوف الخروف يكون اما عن طريق ملامسة الخروف أو ملامسة جلدة أو لبسه كما يفعل بعض الفتيات اعتقادا منهم أن هذا الأمر سيساعدهن على الزواج, كما أن العيش بالقرب من خروف واستنشاق الهواء الموجود في محيط الخروف والملوث بشعر جلده يسبب الحساسية أيضا.

استعمال الملابس المصنوعة من الصوف أو جلد الخروف سواء عن طريق لبسها أو فرش المنزل بها أو السرير قد تسبب أيضا حساسية.

مكونات جلد الخروف:

يتكون صوف الخروف من المواد التالة:

  • مواد كحولية.
  • أحماض دهنية.
  • الشمع أو ما يسمى أيضا بمادة الانولين.

حاولوا دائما الابتعاد عن كل ما قد يسبب حساسية, لأن وللأسف لا يوجد علاج نهائي وفعال للحساسية سوى الابتعاد عن الأشياء التي قد تسببها أو تهيجها.

المراجع:

الدكتور مجدي بدران يحذر من فروة الخروف.

كيف تحول جلد الخروف لسجادة رائعة-علي أحمد.

الهيدورة.

جلد الخروف-بساط الفقراء وزينة الأغنياء.

 

مقالات مماثلة قد تعجبك:

2 comment on this post

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.