بنادول الازرق للحامل: سعره، يسبب النعاس؟ 5 أسرار

بنادول الازرق للحامل: سعره، يسبب النعاس؟ 5 أسرار

بنادول الازرق Panadol

بنادول الازرق، Panadol يعتبر دواء مسكن للألام يحتوي على 24 حبة تحتوي على مادة الباراسيتامول المخفضة للحرارة والحمى. والتي تسكن ألام الأسنان وأوجاع الدورة الشهرية والمفاصل والعضلات.

تتوفر حبوب البنادول بالصيدليات بأنواع وأشكال مختلفة كل نوع يستخدم لغرض وهدف علاجي معين وبجرعات محددة. وهو يساعد أيضا في علاج الصداع والشقيقة (الصداع النصفي)، وأعراض نزلة البرد والانفلونزا والزكام.

اقرأ أيضا: هذا ما لا تعرفه عن بنادول جوينت.

مكونات بنادول الازرق

يحتوي بنادول الأزرق على مادة الباراسيتامول فقط. إذا ماهي الباراسيتامول؟

يتوفر المنتج على 500 ملغرام من مادة الباراسيتامول والتي تسمى أيضا “الأسيتامينوفين”. وهي مادة تخفض حرارة الجسم لدى الأطفال والكبار والرضع والحوامل والنساء المرضعات كذلك.

مادة الباراسيتامول هي مادة غير مخدرة ولا تؤذي المعدة خلافا لباقي الأدوية المضادة للإلتهابات كالإيبوبروفين والديكلوفيناك صوديك. وهي تستخدم أيضا من أجل تهدئة الأوجاع والأعصاب من الدرجة الخفيفة والمتوسطة. ولو أن هذه المادة أمنة إلا أن استعمال جرعات كبيرة منها قد يؤدي إلى حدوث أضرار وخيمة على مستوى الكليتين والكبد. تقوم الباراسيتامول بالمساعدة على تسكين الألام والأوجاع مثل ألام الأسنان وأوجاع الظهر والمفاصل وغيرها.

وهو يصنف ضمن مجموعة الأدوية المسكنة للألام، وفي تاريخ كتابتنا لهذا المقال فإن هذه الحبوب تصرف من الصيدليات بدون وصفة طبية. لكن مع ذلك يفضل استشارة الطبيب قبل استخدامه لأن هناك بعض الحالات التي يمنع فيها استخدام الباراسيتامول.

اقرأ أيضا: استعمالات بنادول اكسترا.

بنادول الازرق

استخدامات بنادول الازرق

يتم استخدام حبوب البنادول الزرقاء في الحالات الأتية:

  • يستخدم كمسكن لألام وأوجاع الأسنان.
  • يستعمل هذا الدواء لعلاج الحمى كيفما كان نوعها. سواء الحمى التي يكون سببها الخضوع للقاح، أو الحمى التي يكون سببها التهاب الحلق أو أي مرض معين.
  • يستعمل بعد خلع الضرس أو الأسنان لتجنب الإحساس بألام القلع بعد ذهاب مفعول البنج أو المخدر.
  • يساعد على التخفيف من الصداع والشقيقة (الصداع النصفي).
  • يعتبر مسكن لجميع الألام والأوجاع التي قد تصيب الجسم.
  • يخفف من الام الروماتيزم أو ما يسمى بالروماتويد.
  • يخفف من أوجاع العضلات والمفاصل وألام الظهر والروماتيزم.
  • يساعد على التخفيف من ألام الدورة الشهرية.
  • يساعد على علاج التهاب المفاصل والعضلات.

بنادول الازرق للحامل

يحتوي هذا البنادول على مادة الباراسيتامول Paracetamol، والتي تعتبر مادة أمنة بالنسبة للنساء الحوامل. لهذا يمكن للمرأة الحامل استخدام حبوب بنادول الزرقاء طوال فترة الحمل. لكن يجب أن تتقيد بالجرعات المحددة في ورقة الدواء أو من طرف الطبيب الخاص بها.

بنادول الازرق هل يسبب النعاس

البنادول الزرق يحتوي على الباراسيتامول فقط، ولا يحتوي على أي مادة تسبب النعاس. وإذا كنت تبحث عن نوع من انواع بنادول التي تسبب النعاس، فهو البنادول نايت. وهو مخصص للمرضى اللذين يعانون من الأوجاع والألام التي تؤثر على نومهم وتسبب لهم الأرق وصعوبة في النوم ليلا.

بنادول الازرق

أضرار بنادول

هناك بعض الأثار الجانبية لدواء بنادول الأزرق، والتي تظهر إثر تناوله وهي كالأتي:

  • قد يسبب حدوث طفح جلدي وحساسية أو حكة واحمرار في الوجه.
  • قد يسبب ظهور ألام وأوجاع في المعدة والشعور بالدوخة والغثيان.
  • قد يسبب ظهور تلون في البول وتغير لونه إلى الداكن.
  • قد يسبب حدوث تورم بالشفاه والساقين وضيق في التنفس.
  • قد يظهر اصفرار في العينين والوجه إثر استخدام هذا الدواء.

ملاحظة: هذه الأعراض لا تظهر إلا لدى الأشخاص اللذين يعانون من حساسية من مادة “الباراسيتامول”. وفي حالة ظهور هذه الأعراض يجب التوقف عن استخدام هذه الحبوب فورا والذهاب إلى الطبيب وإخباره فورا.

بديل بنادول الازرق

  • بنادول اكتيفاست:

هو عبارة عن حبوب تستخدم لتخفيض الحمى وتسكين الألام والأوجاع. وذلك لأنها تحتوي عل مادة الباراسيتامول، والتي تعتبر مادة خفيفة على المعدة وأمنة الإستخدام للحوامل والرضع والأطفال.

كما تساعد هذه الحبوب على علاج الصداع، سواء الصداع النصفي (الشقيقة) أو الصداع العادي. ويسكن اوجاع الأسنان والدورة الشهرية أو الحيض وألام الظهر والمفاصل وغيرها..

يمكن استخدام هذا الدواء للحامل، لأنه يحتوي على مادة الباراسيتامول. وهي تعتبر مادة أمنة الإستخدام للمرأة الحامل والمرضع والأطفال. لكن طبعا يجب عدم تجاوز الجرعات المحددة في ورقة الدواء أو من طرف الطبيب.

يمكن استخدام حبوب البنادول بالنسبة للاطفال، ولكن بجرعات مختلفة حسب عمر كل طفل. وهو يحسس الاطفال بالراحة من الوجع والألم ويخفض من الحرارة لديهم. وهو يستخدم للأطفال ما بين الخمس سنوات و 12 سنة في حالة بزوغ الأسنان لديهم. وكذلك للتخلص من ألم الحلق والإلتهابات التي قد يصاب بها الأطفال.

كما يستعمل للطفل بعد عملية التلقيح، ويستخدم أيضا عندما يعاني الطفل من أوجاع الأسنان واللثة. بالنسبة للأطفال فيتم استخدام البنادول الذي يكون على شكل شراب ولي الحبوب، لأن بعض الأطفال لا يعرفون طريقة بلع الحبوب. وهذا الشراب متوفر بالصيدليات بنكهة توت العليق.

بنادول الازرق

  • بنادول جونيت:

وهو عبارة عن حبوب أو دواء مسكن لالام الجسم مثل ألام المفاصل والروماتيزم. ويساعد على خفض حرارة الجسم إذا كانت مرتفعة. تحتوي هذه الحبوب على 665 مليغرام من مادة الباراسيتامول بتركيز مرتفع مقارنة مع باقي حبوب البنادول الأخرى. والتي تحتوي فقط على 500 مليغرام من الباراسيتامول.

يمكن استخدام حبوب جوينت للمفاصل، لأنها تحتوي على الباراسيتامول بتركيز قوي. مما يساعد على التخفيف من التهابات وألام المفاصل بسرعة. لكن طبعا هي ليست علاج للروماتيزم وألام المفاصل إنما هي فقط مادة مسكنة للألام.

إن دور الباراسيتامول في هذا الدواء هو القيام بمنع إفراز البروستاجلاندين. التي تساعد على نقل الشعور بالألم عن طريق النواقل الحسية. كما يساعد على تخفيض حرارة الجسم عن طريق التأتير على منطقة مركز الحرارة بالدماغ.

سعر بنادول الازرق

  • سعر بنادول الأزرق في مصر هو : 13.5 جنيه مصري.
  • سعر بنادول الأزرق في السعودية هو: 4.6 ريال سعودي.
  • سعر بنادول الأزرق في الامارات هو: 11.75 درهم اماراتي.


المراجع:

بنادول الازرق -موسوعة الطب.

بنادول -موسوعة السابع.

مقالات مماثلة قد تعجبك:

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.