ايبوبروفين افضل مسكن الام رقم 1 في تخفيف الاوجاع

ايبوبروفين افضل مسكن الام رقم 1 في تخفيف الاوجاع

ايبوبروفين

ايبوبروفين، بالفرنسية ibuprofène أو مايسمى أيضا سابوفين sapofen. وهي عبارة عن مادة ذات مفعول ضد الالتهابات، لهذا فهو يصنف على أنه دواء مضاد للإلتهابات الغير استرويدية. سمي دواء ibuprofene باسم مادة الإيبوبروفين الموجودة به. يتم استعمال هذا الدواء أو العقار من أجل تخفيف و تسكين الألام بصفة عامة، وجميع الأوجاع أيضا.

إن هذا العقار يسكن ألام المفاصل، لكنه لا يعالجها وإنما فقط يقوم بتخفيف أوجاع المفاصل. كما أنه يستعمل لعدة أوجاع أخرى سنتعرف عليها في الفقرات الموالية.

يقوم إيبوبيروفين بتوقيف عمل أنزيم اسمه “أنزيم الأكسدة الحلقي”، وهو الذي يقوم بصناعة عدة مواد في الجسم تسبب الإحساس بالألام و الأوجاع. يعمل دواء إيبوبروفين على ثلات أشياء، أولا أنه يقوم بتخفيض حرارة الجسم. ثاني شيء أنه يقوم بتخفيف الإلتهابات. ثالت شيء أنه يقوم بتسكين الألام و الأوجاع عن طريق توقيف عمل البروستاغلاندين المسؤولة عن الإحساس بالألم.

الجميل في هذا الدواء هو أنه يمتص بشكل جيد من طرف المعدة. كما أن تأتيره على المعدة هو أقل من تأتير الأسبيرين.

اقرأ أيضا: هذه هي الفحوصات التي يجب عليك القيام بها قبل الزواج.

استخدامات ايبوبيروفين

يستخدم دواء إيبوبروفين من أجل تخفيف و تسكين الأوجاع والألام بصفة عامة والإلتهابات. وفي ما يلي بعض هذه الإستخدامات:

  • يستخدم من أجل تسكين صداع وألام الرأس.
  • من أجل ألام الصداع النصفي أو ما يسمى بالشقيقة.
  • يمكن استعماله من أجل تسكين ألام الدورة الشهرية أو العادة الشهرية لدى النساء والفتيات.
  • يقوم بتسكين ألام و أوجاع الأسنان.
  • يقوم بتسكين الألام والأوجاع التي يسببها انتهاب اللثة.
  • يساعد بشكل فعال على تخفيض حرارة الجسم.
  • يخفف ألام التهابات المفاصل والروماتيزم و ألام الركب والظهر والكتف.
  • يسكن أوجاع العضلات وألام أوتار العضلة.
  • يسكن الألام التي يسببها مرض الروماتويد.

اقرأ أيضا: فصيلة دم الزوجين وتأتيرها على الحمل.

ايبوبروفين

تحذيرات قبل استخدام دواء ايبوبروفين

قبل أن تقوم باستعمال أي دواء يحتوي على مادة الإيبوبروفين، يجب عليك عزيزي القاريء وعزيزتي القارئة أن تعرف جميع الإحتياطات التي يجب عليك اتخاذها من أجل اجتناب الوقوع في مخاطر سوء استخدام هذا الدواء. وفي ما يلي بعض التحذيرات قبل تناول مادة الإيبوبروفين:

  • يجب عليك إبلاغ طبيبك إن كانت لديك حساسية من هذا الدواء أو أي دواء أخر يحتوي على مادة الإيبوبروفين، لأن الأدوية قد تختلف أسمائها التجارية ولكنها تحتوي على نفس المادة. فدواء “كلوفن” أيضا يحتوي على مادة الإيبوبروفين.
  • تجنب استخدام هذا الدواء للأطفال الأقل من ستة أشهر.
  • لا يمكنك استعمال هذا الدواء إذا كنت شيخا كبيرا في السن إلا بعد استشارة الطبيب. فالأشخاص المسنين هم معرضون بشكل أكبر لحدوث مشاكل في الكليتين. إن هذا الدواء ممنوع أيضا على مرضى الكلى.
  • لا يمكنك استعمال هذا الدواء إذا كنت امرأة مرضعة ترضع رضاعة طبيعية إلا بعد استشارة الطبيب.
  • إذا كنت تعاني من بعض الأمراض كمرض فقر الدم، أو النزيف، أو الربو أو لديك تاريخ في النوبات القلبية.
  • أخبر طبيبك أو طبيبتك قبل استعمال الدواء إذا كنت تعاني من قرحة المعدة أو قرحة الأمعاء أو النزيف أيضا إذا كنت تعاني تاريخ من السكتة الدماغية.
  • لا تستخدم هذا الدواء إذا كنت تعاني من حساسية من الأسبيرين، لأن الأسبيرين مثله مثل الإيبوبروفين تقريبا.
  • احذر من استعمال هذا الدواء إذا كنت تعاني من أمراض القلب، وبالأخص مرض قصور القلب الإحتقاني.
  • احذر من هذا الدواء إذا كنت تعاني من مرض ارتفاع ضغط الدم.
  • إذا كنت تعاني من مرض التهاب الكبد أو أي مرض أخر في الكبد.
  • إذا كنت تعاني من احتباس السوائل، أو تورم الجسم، أو ما يسمى بمرض الودمة فاحذر استعمال هذا الدواء.
  • إذا كنت مريض بداء السكري فاحذر من استخدام هذا الدواء، لأنه يحتوي على نسبة من السكريات.
  • إذا قمت بعملية جراحية في القلب فتجنب استخدام هذا الدواء قبل الخضوع للعملية وبعدها بشكل مباشر.

ايبوبروفين للحامل والمرضع

يوصي جميع الأطباء باجتناب تناول دواء ايبوبروفين للحامل، وخصوصا في الأسابيع 24 الأولى لأن ذلك يؤثر على الجنين سلبا. لأنه قد يقوم بتخفيض مخزون البويضات لدى الجنين الأنثى، وقد يسبب تشوهات للجنين ويصل الأمر أحيانا إلى تسبيب إجهاض للجنين.

بالنسبة للمرأة المرضع فلا يمكنها استخدامه أيضا إلا بعد استشارة الطبيب. لكن يفضل عدم تناوله إذا كانت امرأة ترضع ابنها رضاعة طبيعية، فهو ممنوع على الأطفال الأقل من ستة أشهر.

اقرأ أيضا: تعليمات بعد وقبل حقن البوتكس.

ايبوبروفين

ايبوبروفين للاسنان

دواء ايبوبروفين فعال في تسكين وتخفيف ألام و أوجاع الأسنان بسبب احتوائه على أنزيم الأكسدة الحلقي. هذا الأنزيم يقوم بإيقاف صناعة بعض المواد في الجسم التي تسبب لنا الإحساس بالألام و الأوجاع.

راجت مؤخرا بعض الفيديوهات على الأنترنيت التي تنصح باستعمال هذا الدواء من أجل تبييض الأسنان. في الحقيقة هذا مجرد هراء، فهذا الدواء لا علاقة له بتبييض الأسنان لأنه مجرد مسكن للألم فقط.

ايبوبروفين للدورة الشهرية

يمكن استعمال هذا الدواء من أجل تخفيف أوجاع الدورة الشهرية، فهو مسكن للألم. لكن يفضل استبداله بدواء يحتوي على الباراسيتامول كدواء دوليبران أو دوليستوب. لأن الإيبوبروفين قد يسبب نزيف للدورة الشهرية.

ايبوبروفين

ايبوبروفين للاطفال

يمكن استخدام هذا الدواء من أجل خفض حرارة الجسم لدى الأطفال، شرط أن يكون سن الطفل فوق ستة أشهر. ويفضل استعمال أدوية الباراسيتامول بدل ايبوبروفين للاطفال لأنها أكثر أمانا. وتؤخذ جرعة من 5 ملغرام إلى 10 ملغرام لكل كيلو من وزن الطفل بشكل يومي، إلى حين انخفاض حرارته واستقرارها.

ايبوبروفين للصداع

يستعمل هذا الدواء من أجل علاج الصداع سواء الصداع النصفي (الشقيقة)، أو جميع أنواع الصداع كيفما كان نوعها. وهو ممتاز جدا في القضاء على الشقيقة في الرأس. لكنه قد يسبب جريان الدماء و النزيف بالأخص للأشخاص اللذين يعانون من نزيف مستمر للدم من الأنف. لهذا يفضل عدم استعماله في هذه الحالة و في فترة الدورة الشهرية، وعند الخضوع لعملية جراحية، وعند قلع الضرس أو السن.

ايبوبروفين

بدائل طبيعية لدواء ايبوبروفين

أكد العديد من خبراء الصحة والأطباء ام الإكثار من استهلاك مسكنات الألام، له العديد من الأعراض الجانبية و التأتيرات السلبية على صحة الفرد. لذلك ينصح العديد من أطباء الطب البديل والخبراء باستبدال المسكنات الطبية بمسكنات طبيعية موجودة في الطبيعة، ومنها مايلي:

  • عشبة القديس يوحنا: وهي عشبة تستخدم منذ القدم من أجل علاج الجروح والحروق وحالات القلق والتوتر. وأثبتت مؤخرا العديد من الدراسات أن هذه العشبة فعالة جدا في تخفيف الألام والأوجاع والألام النانجة عن الإلتهابات.
  • الكركم: يحتوي الكركم على مواد مضادة للإلتهابات ويقوم بتسكين الألام، لكن لا ينبغي الإكثار من تناوله لأنه قد يسبب مشاكل في المعدة لبعض الأشخاص.
  • الزنجبيل: فوائد الزنجبيل في علاج الأوجاع والألام معروفة منذ القدم. فهو يتكون من عدة مضادات للأكسدة ومواد أخرى تساعد على الوقاية من الأمراض كالبوتاسيوم، والكالسيوم، والألياف الغذائية وفيتامين “س” والفيتامين ب6.
  • القرنفل: مسحوق القرنفل أو زيت القرنفل فعال جدا جدا في تسكين الألام والأوجاع، بالأخص أوجاع الأسنان. كما يمكن استخدامه كعلاج للصداع والغثيان والتهابات المفاصل.
  • الصفصاف: لحاء الصفصاف ممتاز جدا في تسكين الألام بشكل طبيعي، بسبب احتوائه على مادة “الساليسين”. وهي مادة شبيهة بالمواد المسكنة للألام قديما.
  • الفلفلين: وهي عبارة عن مادة تتواجد في الفلفل الحار، تقوم بتسكين الألام بشكل طبيعي. رغم أنها مادة حارة قليلا إلا أن لها مفعول كبير في تخفيف الألم في العضلات والمفاصل وأوجاع الأعصاب. وذلك عن طريق كبح مادة P عن إرسال إشارات الإحساس بالألم إلى الدماغ.
  • ملح أبسوم: وهو عبارة عن ملح يقوم بعلاج ألام العضلات والعظام والمفاصل.
  • البابونج: يعتبر من بين المواد المطهرة للجسم، وهو مضاد حيوي طبيعي ممتاز جدا. كما له خصائص مضادة للإلتهابات وتسكين الألام والأوجاع. وايضا يقوم بتهدئة الأعصاب وعلاج الأرق ومظاهر الإكتئاب والقلق.
  • الخزامى: منقوع الخزامى أو الزيت الأساسي للخزامى رائع جدا في تخفيف الألام والتشنجات والإلتهابات كذلك. كما أنها تؤثر على الحالة النفسية للشخص وتزيل عنه القلق والتوتر. ورائحنها الزكية تساعد على التخلص من الإجهاد والتعب وتساعد على الإسترخاء.
  • الريحان: أو ما يسمى أيضا بالحبق، وهي عشبة طبيعية مذكورة في القرأن الكريم. لهذا سمي الريحان بالريحان المقدس. له أهمية كبيرة في طب الأيورفيدا الهندي، ويستعمل من أجل تطهير الجهاز التنفسي من السموم والقضاء على الإنتفاخات والغازات.

ايبوبروفين مع باراسيتامول

استخدام عقار ايبوبروفين بالتزامن مع دواء يحتوي على مادة الباراسيتامول، هو أمر افضل بكثير من استخدام الغيبوبروفين لوحده أو الباراسيتامول لوحده. لكن بالنسبة للأطفال الأقل من 16 سنة فيفضل عدم دمج هذين الدوائين مع بعضهم، لأنه لا توجد أي دراسة حاليا تؤكد ان دمج هاتين المادتين للأطفال أمن. فجسم الطفل لا يستطيع أن يتحمل ما يتحمله جسم الطفل البالغ، وخصوصا ان الإيبوبروفين مادة قد تسبب نزيف.

الفرق بين الباراسيتامول والإيبوبروفين هو أن الباراسيتامول مادة تخفض الحرارة وتسكن الألام والأوجاع، وتوقف عمل البروستاغلاندين المسؤلة عن نقل الإحساس بالألم. والجميل فيه هو أنه لا يضر المعدة أبدا، كما أنه مادة مضادة للإكتئاب.

عكس الباراسيتامول فإن ايبوبروفين يسبب ألام في المعدة عند البعض، وقد يضر بالكلى عن طريق التقليل من عملية تروية الكلى بالدماء. وهو أيضا مثل الباراسيتامول يسكن الألام و الأوجاع ويخفض الحرارة، لكنه يحتوي على ميزة أنه مضاد للإلتهاب والتي لا توجد في الباراسيتامول.

ايبوبروفين

الأسماء التجارية لدواء ايبوبروفين

الأسماء التجارية لدواء ما، يقصد بها أسماء جميع الأدوية التي تحتوي على مادة الإيبوبروفين، وهي كالأتي:

  1. نورودول.
  2. بروفين.
  3. ايبوبروفين.
  4. جازوفين.
  5. ادفيل كولد.
  6. دولوراز.
  7. سبيفن.
  8. بروف.
  9. فينابيد سبانسيولز.
  10. إي-بروفن.
  11. فاسبيك.
  12. بروفين 600.
  13. ابوفيل.
  14. أومافين.
  15. ابوجيسيك.
  16. ريابروفين.
  17. فوربين.
  18. ريابروفين اف ام.
  19. ميدافين.
  20. ساندوز كونسي.
  21. سانت بيرنارد.
  22. سبيديفين.
  23. رين ادفيل.

تختلف أسماء الأدوية ولكن مفعولها واحد، لأنها تحتوي على نفس المادة الفعالة.

هل يتفاعل دواء ايبوبروفين مع أدوية أخرى

يتفاعل الإيبوبروفين مع الأسبيرين والنابروكسين بشكل سلبي، ويعتبر تناولما معا في وقت واحد أمرا غير أمن. لكن تناول الإيبوبروفين مع الباراسيتامول أو مع مادة الكوديين لا يشكل أي ضرر ولا أي خطورة إذا كان الشخص بالغا فوق سن 16 سنة.

يجب أن تقوم بإخبار طبيبك واستشارته إذا كنت تتناول أي دواء من هذه الأدوية التي سنذكرها، لأنها تتفاعل مع الإيبوبروفين بشكل سلبي. وهذه الأدوية هي كالتالي:

  • الأدوية الخاصة بسيولة الدم كالوارفارين والأسبيرين…
  • الأدوية المضادة للإلتهابات كالديكلوفيناك صوديك، والنابروكسين، وحمض الميفيناميك.
  • إذا كنت تستعمل أدوية ارتفاع الضغط الدموي.
  • إذا كنت تستخدم أدوية علاج مرض السكري كدواء “جليمبيريد”، أو دواء “الجليكوزيد”، أو “الجليكلازايد”.
  • إذا كنت تتناول أدوية المضادات الحيوية من نوع cyprofloxacine أو lèvofloxacine أو mixifloxacine أو acide nalidixique أو nurofloxacine أو ofloxacine.
  • إذا كنت تستهلك الأدوية الستيرويدية من نوع bètamèthasone أو dexamethasone أو hydrocortisone أو prèdnisolone.

ايبوبروفين والعمليات الجراحية أو التخذير

يتم التحذير دائما من استعمال أي دواء يحتوي على مادة الإيبوبروفين قبل الخضوع للعمليات الجراحية أو خلع الضرس، أو التخذير، أو بعد العمليات الجراحية مباشرة. فهذا الأمر يسبب في حدوث نزيف شديد أثناء العملية أو بعدها.

الأثار الجانبية لهذا الدواء

جميع الأدوية لها أثار جانبية قد تحدث وقد لا تحدث. و الإيبوبروفين أيضا له بعض التأتيرات الجانبية وهي كالأتي:

  • ألم بالمعدة مع القيء والغثيان خصوصا إذا تناوله الشخص على معدة فارغة، أو إذا كان الشخص يعاني من التهابات وقرحة في المعدة.
  • قد يسبب دوخة وطنين في الأذنين ودوار.
  • قد يسبب صداع في بعض الأحيان.
  • حدوث بعض الإضطرابات في وظيفة الكبد، وخصوصا لدى الأشخاص المسنين أو إذا تناول الشخص جرعة زائدة منه.
  • قد يسبب حدوث اضطرابات في وظيفة الكليتين إذا تم استخدامه لفترات طويلة وبجرعات عالية.
  • إذا كنت تعاني من أمراض في القلب فلا تستعمل هذا الدواء إلا بعد استشارة الطبيب المختص.

طرق تخفيض الحرارة طبيعيا بدون دواء

يمكن خفض حرارة الجسم بشكل طبيعي دون استعمال الأدوية بالطرق التالية:

  • استعمال كمادات مبللة بالماء البارد على الرأس.
  • شرب الكثير من السوائل والعصائر والأغذية المنعشة والمهدئة للجسم.
  • إزالة الملابس وتخفيف الأغطية.
  • الغطس في حوض ماء فاتر، وعند تبخر الماء من الجسم تقوم الحرارة بالإنخفاض فورا.
  • استعمال الخل خصوصا خل النفاح فهو يخفض الحرارة، وذلك عن طريق تبليل قطعة ثوب جيدا بمحلول خل التفاح ثم وضعه على الجبهة.

أعشاب لخفض الحرارة

الأعشاب التي تساعد على خفض درجة حرارة الجسم كثيرة، منها مايلي:

  • البابونج: حيث يساعد منقوع البابونج أو شاي البابونج على تخفيض درجة حرارة الجسم بشكل فعال. وذلك بواسطة تقع اثنين من الملاعق الكبيرة من عشبة البابونج في كأس كبير من الماء المغلي. بعدها يتم شربه كل أربع ساعات بالنسبة للبالغين والاشخاص فوق سن 18 سنة، وكل ست ساعات بالنسبة للأطفال ما بين سن سنتين و 16 سنة.
  • عشبة القنفذية: حيث أن شرب منقوع القنفذية او شايها يقوي الجهاز المناعي. وهذا يساعد على إنزال وخفض درجة حرارة الجسم، لأن جهاز المناعة يحارب الأمراض التي تسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم جميعها.
  • الثوم: يقوم الثوم بخفض درجة حرارة الجسم بسبب احتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات. وايضا يقوم بالوقاية من العدوى ومنعها. وهذا الأمر يساعد على خفض درجة حرارة الجسم بشكل سريع.
  • الكزبرة: شاي الكزبرة يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تنشيط جهاز المناعة.
  • بذور الشبت: مغلى بذور الشبت يساعد على تقوية المناعة والإسترخاء، كما يقوم بخفض حرارة الجسم بسرعة. وذلك عن طريق القيام بغلي بذور الشبت لمدة 10 دقائق في الماء. ثم إضافة القليل من مسحوق القرفة إليها، ثم شربها مرتين في اليوم.

ايبوبروفين



المراجع:

ايبوبروفين -موسوعة الطب.

الإيبوبروفين -موسوعة ويكيبيديا.

مقالات مماثلة قد تعجبك:

14 comment on this post

    السلام عليكم اختي حنان انا من المتتبعات ديالك في يوتيوب و صراحة عجباتني بزاف هاد الصفحة و بغيت نعرف واش الى بغيتها واش غير ندير في جوجل عالم حنان غادي تخرج ليا صراحة فيها مواضع مهمة الله يجازيك بخير

    السلام عليكم اختي حنان انا من المتتبعات ديالك في اليوتيوب و صراحة عجباتني هاد الصفحة فيها مواضع مهمة و بغيت نسولك واش الى بغيت ندخل لها ندير غير في جوجل عالم حنان غادي تخرج ليا و الله يجازيك بخير على كل مجهوداتك

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.