انواع البنادول واستخداماته: أكثر من 3 انواع

انواع البنادول واستخداماته: أكثر من 3 انواع

انواع البنادول: الفرق بين كل نوع

انواع البنادول، Panadol متعددة وتختلف من نوع إلى أخر، فناك نوع يستخدم لعلاج ألام الأسنان والصداع الحاد وألام الطمث والمفاصل فقط. وهناك نوع أخر يعالج نفس هذه الأشياء بالإضافة لأنه يعالج مشاكل الأرق وقلة النوم. وهناك نوع على عكس هذا الأخير يقوم بتنشيط الجسم وإعطائه طاقة وحيوية، بالإضافة إلى خفض الحرارة وعلاج الصداع.

إذا لنتعرف على انواع بنادول واستخداماته وسعره وكل المعلومات المهمة عنه.

اقرأ أيضا: كل ما يجب أن تعرفه عن بنادول جوينت.

متى اكتشف البنادول

البنادول، تم صنعه انطلاقا من مادة الأسيتامينوفين وهي الإسم العلمي لمادة الباراسيتامول. عرف كمادة خافضة للحرارة ومسكنة للألام، وقد اكتشفت المواد الخافضة للحرارة منذ العصور القديمة الوسطى. وذلك في اللحاء الأبيض لنبات الصفصاف ولحاء شجرة الكينا.

وفي عام 1956 جاء “فريديريك ستينرز” وجميع الشركاء اللذين كانوا معه. فقاموا باكتشاف الباراسيتامول 500 مليغرام وطرحه في أمريكا تحت الإسم التجاري “بنادول” . ومن هنا جاء اسم دواء بنادول، واشتهر منذ ذلك الحين. مكان يصرف في ذلك الوقت بوصفة من الطبيب فقط.

وفي عام 1963 تمت إضافة الباراسيتامول “البنادول” إلى دستور الأدوية في بريطانيا. ونال شعبية وشهرة واسعة منذ ذلك الحين إلى عصرنا هذا. إذا ماهي انواع البنادول؟

انواع البنادول واستخداماته وسعره

بنادول الازرق:

انواع البنادول متعددة من بينها بنادول الازرق. وهو عبارة عن حبوب مسكنة للألام يحتوي على 24 حبة، وهي مكونة من مادة الباراسيتامول المخفضة للحرارة والحمى. والتي تسكن ألام الأسنان وأوجاع الدورة الشهرية والمفاصل والعضلات.

للمزيد من المعلومات: بنادول الازرق استخداماته فوائدة وأضراره وسعره.

انواع البنادول

ماهي مكونات بنادول الازرق؟

يتوفر المنتج على 500 ملغرام من مادة الباراسيتامول والتي تسمى أيضا “الأسيتامينوفين”. وهي مادة تخفض حرارة الجسم لدى الأطفال والكبار والرضع والحوامل والنساء المرضعات كذلك.

مادة الباراسيتامول هي مادة غير مخدرة ولا تؤذي المعدة خلافا لباقي الأدوية المضادة للإلتهابات كالإيبوبروفين والديكلوفيناك صوديك. وهي تستخدم أيضا من أجل تهدئة الأوجاع والأعصاب من الدرجة الخفيفة والمتوسطة. ولو أن هذه المادة أمنة إلا أن استعمال جرعات كبيرة منها قد يؤدي إلى حدوث أضرار وخيمة على مستوى الكليتين والكبد. تقوم الباراسيتامول بالمساعدة على تسكين الألام والأوجاع مثل ألام الأسنان وأوجاع الظهر والمفاصل وغيرها.

هل يستعمل للحامل؟

يحتوي هذا البنادول على مادة الباراسيتامول Paracetamol، والتي تعتبر مادة أمنة بالنسبة للنساء الحوامل. لهذا يمكن للمرأة الحامل استخدام حبوب بنادول الزرقاء طوال فترة الحمل. لكن يجب أن تتقيد بالجرعات المحددة في ورقة الدواء أو من طرف الطبيب الخاص بها.

هل يسبب النعاس؟

البنادول الزرق يحتوي على الباراسيتامول فقط، ولا يحتوي على أي مادة تسبب النعاس. وإذا كنت تبحث عن نوع من انواع بنادول التي تسبب النعاس، فهو البنادول نايت. وهو مخصص للمرضى اللذين يعانون من الأوجاع والألام التي تؤثر على نومهم وتسبب لهم الأرق وصعوبة في النوم ليلا.

ماهي الأثار الجانبية لاستخدامه؟

  1. قد يسبب حدوث طفح جلدي وحساسية أو حكة واحمرار في الوجه.
  2. قد يسبب ظهور تلون في البول وتغير لونه إلى الداكن.
  3. قد يسبب حدوث تورم بالشفاه والساقين وضيق في التنفس.
  4. قد يظهر اصفرار في العينين والوجه إثر استخدام هذا الدواء.

هذه الأعراض تظهر اذا كان الشخص يعاني من سحاسية من احد مكونات الدواء أو اذا تجاوز الشخص الجرعة المحددة.

بنادول الاخضر:

هو نوع من انواع البنادول وهو عبارة دواء لعلاج اعراض الزكام والانفلونزا والصداع. وكذلك سيلان الأنف والتهابات الحلق. يساعد أيضا في علاج اعراض السعال الجاف ويخفض حرارة الجسم المرتفعة أو الحمى.

تحتوي حبوب بنادول كولد اند فلو على مادة الباراسيتامول المسكنة للألام والخافضة للحرارة. وهي متوفرة بالصيدليات على انواع عديدة منها حبوب بنادول الاحمر، حبوب بنادول الازرق، والأخضر و بنادول جوينت وبنادول اكتيفاست…

عقار بنادول الاخضر يسمى أيضا “بنادول كولد اند فلو” هو من إنتاج شركة جلاسكو سميث كلاين الدوائية. انواع البنادول وهو متوفر على شكل علبة بلون أخضر تحتوي على 24 قرص من البنادول.

انواع البنادول

ماهي مكونات بنادول الاخضر؟

  • الباراسيتامول:

يحتوي بنادول كولد اند فلو على 500 مليغرام من الباراسيتامول. الباراسيتامول هو عبارة عن مادة مسكنة للألام وخافظة للحرارة تسمى الباراسيتامول أو باسم “الأسيتامينوفين”. يمكن استخدامها لجميع الفئات الصغار والكبار والحوامل. وكذلك النساء اللواتي يرضعن رضاعة طبيعية فهي تعتبر أمنة لهم.

  • سودوافيدرين:

Pseudoèphèdrine وهي متوفرة بالمنتج بنسبة 30 ملغلرام، وهي عبارة عن مادة فعالة جدا في القضاء على احتقان الأنف. حيث تقوم بفتح الممرات والجيوب الأنفية، وذلك عن طريق تضييق الأوعية الدموية الموجودة بالأنف. لهذا تستخدم للتقليل والتخفيف من أعراض الإلتهابات الفيروسية التنفسية.

  • كلورو فينيرامين ماليات:

وهي عبارة عن مادة مضادة للهيستامين. يتم استخدامها لعلاج الحساسية التي تسبب اعراض الشرى والإنتفاخات التحسسية وحمى القش. حيث تساعد هذه المادة بشكل واضح في النخفيف والتقليل من هذه الأعراض التحسسية. كما يقلل من عملية إفراز البلغم أثناء الإصابة بالزكام أو الإنفلونزا.

ما هي استخدامات بنادول الاخضر كولد اند فلو؟

يستعمل هذا الدواء من أجل علاج وتخفيف أعراض نزلات البرد والإنفلونزا والزكام. مثل الصداع والرشح وسيلان والتهابات الأنف والحلق أو الحنجرة. ويستخدم للتخفيف من ألام وأوجاع الجسم. ويخفض حرارة الجسم والحمى بسبب احتوائه على الباراسيتامول المخفضة للحرارة.

تقوم حبوب البنادول بالتخفيف من أوجاع وألام الأسنان. ويخفف الحمى ويخفض الحرارة المرتفعة. وتساعد اقراص البنادول على التخفيف من أوجاع الدورة الشهرية والحيض.ويساعد أيضا في علاج الصداع في الرأس والذي يكون سببه كثرة الضغوطات والتوتر. ويسكن جميع ألام الجسم التي تكون نسبتها خفيفة أو متوسطة.

يستخدم للحد من احتقان الأنف. ويستخدم للتخلص من السعال الجاف وأعراضه. ويساعد على علاج التهاب الحلق. ويساعد على التخفيف من أعراض الزكام والإنفلونزا. ويتم استعمال البنادول من أجل تسكين ألام والتهابات العضلات. ويساعد على علاج الصداع وخصوصا الصداع النصفي بسرعة وبشكل فعال.

متى يمنع استخدام بنادول الاخضر كولد اند فلو؟

يمنع استخدامه في حال حدوث تقرحات في الفم. ويمنع استخدامه للمرأة الحامل والمرضع. ويمنع استعماله لمدة طويلة، لأنه قد يسبب حدوث قصور في الكبد والكلى. ويمنع استخدامه للاطفال الأقل من 12 سنة. ويمنع تجاوز الجرعة المحددة في ورقة الدواء وهي 6 أقراص مفرقة في اليوم.

يمنع استخدام هذا الدواء بالتزامن مع شرب القهوة أو الشاي. حيث أنهم يحتويان على الكافيين الأمر الذي يؤدي إلى وزيادته في الجسم وبالتالي تحدث زيادة في معدل دقات القلب.

حدوث ضيق في التنفس خصوصا إذا كان الشخص يعاني من حساسية من أحد مكونات الدواء. وفي هذه الحالة يمنع الإستمرار في تناوله. وظهور تورم في الوجه والشفتين واللسان والحنجرة. وظهور تورم في الجسم. وحدوث طفح جلدي وتقشر في البشرة والشعور بالحكة في الجلد.

بنادول كولد اند فلو الاصفر:

بنادول كولد اند فلو الاصفر: وهو نوع من انواع البنادول وهو عبارة عن حبوب لعلاج اعراض الزكام والانفلونزا والصداع وتخفض حرارة الجسم. و تعالج كذلك جميع اعراض نزلات البرد مثل انسداد الأنف، وسيلان الأنف والتهابات الحلق وأوجاع الدورة الشهرية…

بنادول اكتيفاست:

هو نوع من انواع البنادول وهو عبارة عن حبوب تستخدم لتخفيض الحمى وتسكين الألام والأوجاع. وبسبب مكونها الرئيسي الباراسيتامول المادة الخفيفة على المعدة والأمنة الإستخدام للحوامل والرضع والأطفال.

كما تساعد هذه الحبوب على علاج الصداع، سواء الصداع النصفي (الشقيقة) أو الصداع العادي. وتساعد على تسكين أوجاع الأسنان والدورة الشهرية أو الحيض وألام الظهر والمفاصل وغيرها..

ما هي مكونات بنادول اكتيفاست؟

يحتوي على مادة الباراسيتامول والتي هي عبارة عن مادة تصنف ضمن الأدوية المسكنة للألام والأوجاع بصفة عامة. وهي لا تخذر لذا يمكن استخدامها للأطفال والحوامل دون أي خوف (شرط أن يكون الإستخدام عادل ومعقول).

تستعمل هذه المادة من أجل التخفيف من الحرارة والحمى. وكذلك من أجل تهدئة الألام والأوجاع من الدرجة المتوسطة والخفيفة.

المميز والجميل في مادة الباراسيتامول هي أنها لا تسبب أي نزيف في المعدة، ولا أي مشاكل بخلاف بعض المسكنات الأخرى مثل الأسبرين والإيبوبروفين.

إذا تم استخدام جرعات كبيرة وعالية من مادة الباراسيتامول، فإنها تسبب أضرار خطيرة على الكبد والكلى. لهذا من الضروري عدم تجاوز جرعة 1 غرام كل أربع ساعات.

هل يمكن استخدام بنادول اكتيفاست للنوم؟

أوجاع الأسنان وألام الظهر والمفاصل، والصداع، وألام العضلات والحمى. تجعل الشخص لا يستطيع الحصول على قسط كاف من الراحة والنوم بشكل جيد. وبسبب احتواء البنادول على مادة الباراسيتامول المسكنة للألام والأوجاع والخافظة للحرارة. فإنه يساعد بشكل كبير على الحصول على نوم مريح دون الشعور بأي أوجاع أو ألام.

هل يمكن استخدام بنادول اكتيفاست للاطفال؟

يمكن استخدام حبوب البنادول بالنسبة للاطفال، ولكن بجرعات مختلفة حسب عمر كل طفل. وهو يحسس الاطفال بالراحة من الوجع والألم ويخفض من الحرارة لديهم. وهو يستخدم للأطفال ما بين الخمس سنوات و 12 سنة في حالة بزوغ الأسنان لديهم. وكذلك للتخلص من ألم الحلق والإلتهابات التي قد يصاب بها الأطفال.

كما يستعمل للطفل بعد عملية التلقيح، ويستخدم أيضا عندما يعاني الطفل من أوجاع الأسنان واللثة. بالنسبة للأطفال فيتم استخدام البنادول الذي يكون على شكل شراب ولي الحبوب، لأن بعض الأطفال لا يعرفون طريقة بلع الحبوب. وهذا الشراب متوفر بالصيدليات بنكهة توت العليق.

هل يساعد اكتيفاست على علاج الصداع؟

بسبب احتواء بنادول اكتيفاست على مادة الباراسيتامول، فإنه فعال جدا في التخلص من مشكلة الصداع. سواء الصداع الخفيف أو الشديد أو الصداع النصفي (الشقيقة).

هل يمكن للمرأة الحامل أن تستخدم بنادول اكتيفاست؟

يمكن استخدام هذا الدواء للحامل، لأنه يحتوي على مادة الباراسيتامول. وهي تعتبر مادة أمنة الإستخدام للمرأة الحامل والمرضع والأطفال. لكن طبعا يجب عدم تجاوز الجرعات المحددة في ورقة الدواء أو من طرف الطبيب.

بنادول جوينت Panadol Joint:

هو نوع من انواع البنادول وهو عبارة عن حبوب أو دواء مسكن لالام الجسم مثل ألام المفاصل والروماتيزم. ويساعد على خفض حرارة الجسم إذا كانت مرتفعة. تحتوي هذه الحبوب على 665 مليغرام من مادة الباراسيتامول بتركيز مرتفع مقارنة مع باقي حبوب البنادول الأخرى. والتي تحتوي فقط على 500 مليغرام من الباراسيتامول.

إن دور الباراسيتامول في هذا الدواء هو القيام بمنع إفراز البروستاجلاندين. التي تساعد على نقل الشعور بالألم عن طريق النواقل الحسية. كما يساعد على تخفيض حرارة الجسم عن طريق التأتير على منطقة مركز الحرارة بالدماغ.

ما هي مكونات بنادول جوينت؟

  • يحتوي بنادول جوينت على مادة الباراسيتامول فقط. ولكن بنسبة اعلى من باقي أدوية البنادول الأخرى.
  • حيث يحتوي Panadol Joint على 665 ملغرام من الباراسيتامول، وهي أعلى جرعة في أدوية البنادول. وتعطي مفعولا يدوم مدة أطول وبشكل سريع أكثر من البنادول الذي يحتوي فقط على 500 مليغرام من الباراسيتامول.
  • ما يميز دواء بنادول Panadol Joint هو مفعوله السريع، والذي يستمر لساعات طويلة لمدة تصل إلى 8 ساعات. بخلاف أدوية بنادول العادية والتي يدوم مفعولها 4 ساعات فقط.

ماهو الفرق بين بنادول جوينت وبنادول اكتيفاست؟

الفرق بين بنادول جوينت و بنادول اكتيفاست هو أن البنادول Joint أقوى مفعولا واستمرارية من البناول أكتيفاست. حيث يحتوي Panadol Joint على 665 مليغرام من الباراسيتامول، بينما يحتوي بنادول أكتيفاست على 500 مليغرام فقط من الباراسيتامول. الأمر الذي يجعل بنادول Panadol Joint يدوم مفعوله أكثر من 8 ساعات، بينما بنادول اكتيفاست يدوم مفعوله فقط لأربع ساعات.

بنادول اكسترا Panadol extra:

وهو نوع من انواع البنادول. يحتوي بنادول اكسترا على مادتين فعالتين في القضاء على الصداع بنوعيه سواء الصداع العادي أو الصداع النصفي (الشقيقة). المادة الأولى ي الباراسيتامول وهي مادة مسكنة للصداع وتخفف منه وتقوم بتخفيض الحرارة. أما المادة الثانية، فهي الكافيين وهي عبارة عن مادة منبهة ومنشطة للجسم والدماغ وتقوم بالقضاء على الصداع في حوالي 30 دقيقة إلى 45 دقيقة من تناولها.

انواع البنادول

هل يمكن استخدام بنادول اكسترا من أجل علاج نزلات البرد؟

إن من بين الأعراض التي تسببها نزلات البرد هي الحمى والتعب والصداع وأوجاع الرأس. ويعد دواء بنادول extra فعالا جدا في القضاء على أعراض نزلات البرد. فمادة الباراسيتامول الموجودة به تقوم بتخفيض الحرارة وتسكن الألام والأوجاع الموجودة بكامل الجسم. كما أنه يحتوي على الكافيين التي تقضي على التعب وتنشط الجسم وتقضي على الصداع وخصوصا الصداع النصفي.

هل يمكن للمرأة المرضع والمرأة الحامل استخدام بنادول اكسترا؟

تحتوي حبوب بنادول extra  على مادتين، واحدة أمنة للحوامل والمرضعات والأخرى غير أمنة للحامل والمرضع. المادة الأولى هي الباراسيتامول. وهي مادة مسكنة للألام والأوجاع وخافضة للحرارة وأمنة الإستخدام للحامل والمرأة التي ترضع رضاعة طبيعية.

بخلاف المادة الثانية، والتي هي الكافيين فلا توجد أي دراسة تؤكد أنها أمنة الإستخدام للحوامل والمرضعات اللواتي يرضعن رضاعة طبيعية.إذا كنت امرأة حامل أو مرضع فتجنبي استخدام بنادول extra دون استشارة الطبيب، لأنه يحتوي على الكافيين.

متى يبدأ مفعول بنادول اكسترا؟

يبدأ مفعول بنادول extra بعد 30 دقيقة إلى 45 دقيقة من تناولها ويبقى مفعوله مستمر لمدة 4 إلى 6 ساعات. وهو يحتوي على مادة الكافيين والباراسيتامول التي تقوم بمنع وصول إشارات الإحساس بالوجع والألم إلى الدماغ. وبالتالي لا يحس الشخص بأي ألم أو وجع بعد تناول هذه الحبوب. انواع البنادول.

كما أن مادة الكافيين تعمل على مساعدة الشخص في التخلص من التعب والتوتر، لكنها لا تناسب المرضى اللذين يعانون من مشكلة الأرق لأنها مادة منبهة.

هل يستخدم بنادول اكسترا لعلاج صعوبة النوم أم لا ؟؟

يحتوي هذا الدواء على مادة الكافيين التي تعتبر مادة منشطة ومنبهة للجسم والدماغ. هذه المادة تمنع النوم وهي بحد ذاتها قد تسبب الأرق وحدوث صعوبة في النوم في الليل.

لهذا ينبغي عدم استخدام Panadol extra لعلاج الأرق واستبداله بنوع أخر من البنادول الذي يستخدم لهذا الغرض وهو بنادول نايت. حيث يحتوي بنادول نايت على مادة “الديفينهيدرامين” التي تخفف من القلق والتوتر وتساعد على استرخاء الجسم والحصول على نوم مريح. وكان هذا موضوعنا عن انواع البنادول.



المراجع:

انواع بنادول -موسوعة المرسال.

انواع البنادول -موسوعة ويكيبيديا.

نحن نرحب بتعاليقكم حول انواع البنادول.

مقالات مماثلة قد تعجبك:

2 comment on this post

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.