قصص وعبر

انتيخريستوس ..كل أسرار الرواية المثيرة للجدل

انتيخريستوس

من هو انتيخريستوس

انتيخريستوس، هو شخصية من شخصيات رواية الكاتب أحمد خالد مصطفى والتي أخذت الرواية عنوانها من اسمه. أنتخرستوس هو الإسم الأخر للمسيح الدجال حسب الرواية، وقد اختاره الكاتب عنونا لأنه يعلم انجذاب القراء لهذه المواضيع والشخصيات. لأن قصص المسيح الدجال أصبحت شائعة جدا في الوسط العربي، قرر الكاتب وضع الإسم اللاتيني للمسيح الدجال مكان الإسم العربي. هكذا، أضفى الكاتب على عنوانه المزيد من الغموض والتشويق.

أنتخريستوس هي كلمة غربية في الأصل “Anti-Christus”. الجزء الأول من الكلمة هو أنتي وتعني ضد أو عكس، والجزء الثاني خريستيوس يعني المسيح باليونانية. الترجمة الأدبية لمجموع الجزئين من هذه الكلمة يعطي المسيح الدجال.

اقرأ أيضا: ملخص رواية اللص والكلاب.

شرح رواية انتيخريستوس

يستحب قراء رواية أنتخرستوس قراءتها في الليل بسبب بدايتها التي تخبر القارئ منذ الصفحات الأولى أنه محاصر بالجن والشياطين. يبدأ الكاتب الرواية باستقبال القارئ بلعبة الورق ويأمره باختيار ورقة وهي بصاغة الخاطب (أنت).

بعد الورق سينتقل الكاتب بالقارئ إلى ماض بعيد جدا في العراق في مدينة بابل لألفي سنة قبل الميلاد. في هذه المدينة أي بابل بدأ السحر لأول مرة في أحد الكهوف التي يسكنها إبليس شخصيا. كان هذا الكهف يشهد على التقاء بشري مع إبليس لأول مرة في التاريخ وجها لوجه.

المرعب في الأمر هو أن الشخصيات معروفة مسبقا لدى القارئ خصوصا العربي أو المسلم. فالشخصية التي التقت بإبليس في الرواية مذكورة في القران وهذا ما صعق بعض القراء منذ الصفحات الأولى. الرواية تبدو كأنها حقيقية مع بعض الاختلافات الطفيفة عن التاريخ والدين والمتعارف عليه.

تشمل الرواية مجموعة من القصص كقصة النمرود مع سيدنا إبراهيم وزوجته سميراميس. تدلي الرواية بأن النمرود هو نفسه الملك الضحاك الذي كان يعيش في حقبة سيدنا إبراهيم عليه السلام.  إضافة إلى قصص أخرى كقصة الملكين هاروت وماروت، وقصة إنانا أو المعروفة بأفروديت (إلهة الاغواء) في الأساطير اليونانية.

اقرأ أيضا: ملخص رواية صندوق العجائب.

انتيخريستوس

وأيضا، قصة سيدنا سليمان والسحرة، وقصة تنظيم فرسان الهيكل (البناؤون الأحرار، أو الماسونية)، ولادة النبي محمد صلى الله عليه وسلم. كما سيتم تناول أهم الأحداث الإسلامية كالفتنة الكبرى: الصراع بين علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان وخروج الطائفة الشيعية.

وهكذا ينتقل الكاتب من ورقة لورقة في لعبة الأوراق تلك حيث تأخذه كل ورقة لحقبة ما. لكن متى سيظهر أنتخرستوس؟

ستظهر شخصية أنتخرستوس في الجزء المخصص لقصة سيدنا موسى، في هذه القصة ستتوضح العلاقة بين سيدنا موسى وشخصية أنتخرستوس.

أدخلت هذه الرواية من يعرف التاريخ بمزيج من الحقيقة والخيال، بدأت بأحداث من الزمان ومرت على الحاضر لتنتهي بعلامات اخر الزمان. هذه الرواية عرفها الناس باسم المسيح الدجال، حرمها البعض ونبذها البعض، كما منعت من النشر أيضا بسبب ما تحتضنه في طياتها.

اضرار رواية انتيخريستوس

ليس لها أضرار على من يجيد التأكد من المعلومات والتفرقة بين الوهم والحقيقة. أيضا، لا خطر على أقوياء النفس ثابتوا العقيدة والإيمان.

هل رواية انتيخريستوس حرام

رواية انتيخريستوس ليست حرام، لكن ما تحمله من الأفكار قد تزعزع إيمان الضعفاء. أما من كان واثقا بمعتقداته أو محبا للبحث فلا ضرر له في قراءتها وليست حراما عليه.

اقرأ أيضا: ملخص رواية غاتسبي العظيم.

انتخريستوس

سبب منع رواية انتيخريستوس

يعود سبب منع رواية انتيخريستوس إلى كونها تتناول العديد من القضايا التاريخية والدينية والسياسية بشكل يشوبه الغلط والشبهة. من بين هذه القضايا قصة سيدنا يعقوب ومحمد عليهما السلام وقصة قيام الدولة الإسلامية. أيضا، بزوغ الفتنة في الدولة الإسلامية والمذهب الشيعي، قيام المنظمة الماسونية وتشكل الولايات المتحدة الأمريكية.

كل هذه الأحداث وصفت بتشويه الحقائق الدينية والتاريخية وبث الأفكار الماسونية ونشر أفكار غريبة تسمم فكر القارئ. فالطريقة التي تم بها المزج بين الواقع والخيال تعتبر طريقة غير مقبولة بالنسبة للنقاد. كما أن عرض الرواية لقصص السحر والجن واستعراض بعض الرموز السياسية بشكل مرعب وخطير تسبب في حدوث جلبة.

من بين الحقائق التي تتعارض مع الدين والتي عرضتها الرواية ليتم منع نشرها نجد بأن الله أملى التوراة على موسى. تقول الرواية “وكانت معه ألواح مكتوبة فيها التوراة أملاه إياها ربه في جبل فألقى الألواح في يده…”. فهل الله كتب التوراة بيده أم أوحى بها إلى موسى أم أملاها عليه؟

في الدين الإسلامي عرف نبي الله موسى بالصبر ورحابة الصدر، لكن في الرواية وصف بعكس ذلك. فبشكل واضح وجريء ذكر الكاتب أن نبي الله موسى مشهور بسرعة غضبه واتهمته الرواية بشيء لم يتقبله القارئ المسلم. تقول الرواية بالتحديد “وفجأة رجع موسى وهاله ما رأى من أمر العجل … غضب موسى غضبا شديدا، فقد اشتهر بسرعة الغضب”.

من بين الأمور الخطيرة المذكورة في الرواية أيضا نجد أصل المسيح الدجال “أنتخرستوس”. تزعم الرواية أنه ابن يهودية أقامت علاقة مع إبليس، بينما في صحيح مسلم نجد شيئا مغايرا لذلك. تقول الرواية ما يلي “هكذا كان الجماع المقدس بين سيدي لوسيفر وامرأة من بني إسرائيل… وانما كان ابن الشيطان أنتخرستوس…”.

إضافة لما سبق، نجد أن الرواية تتهم جبريل عليه السلام برعاية المسيح الدجال وتربيته. تقول الرواية “بل هو جبريل عظيم الملائكة كان يطعمه ويسقيه …حتى نشأ وكبر وصار رجلا يافعا”. هذا الكلام جريء لأن السنة والقران لم يردا بذكره. فمن أين للكاتب بقول معلومة كهذه وإثباتها؟ هل هو يفتري على الملائكة التي تطيع الله بشكل مطلق؟

فيلم انتيخريستوس

لا يوجد أي فيلم لرواية أنتخرستوس.

من هو كاتب رواية انتيخريستوس

أحمد خالد مصطفي هو كاتب وصيدلي مصري من مواليد سنة 1984 بالمدينة المنورة. أحدثت روايته الأكثر شهرة “انتيخريستوس” جدلا واسعا في الوسط الأدبي. بألوانها التي تمزج الواقع بالخيال بأسلوب سهل وبسيط ومشوق في نفس الوقت فرضت الرواية اسم كاتبها على الوسط.

يعتقد البعض أن أحمد خالد ليس كاتبا بقدر ما هو ساحر جمع العلم بالشعوذة وتعلق بالشيطان وأعماله ورغب بتمجيده. لذلك فقد نعته الكثيرون بالدجال والمشعوذ.

من هو بوبي فرانك و قصة انتيخريستوس

يرجع لشخصية بوبي فرانك الفضل في نزع فضول القراء أكثر من غيره من الشخصيات الأخرى. ظن القراء أن بوبي فرانك مجرد شخصية خيالية من خيال الكاتب، لكن وجدوا أنها شخصية حقيقية وليست كما توقعوا.  

بوبي فرانك هو الشخصية التي كانت تسرد قصة أنتخرستوس في الرواية، وقام بعرض أسرار أخرى قبل أن يفارق الحياة بساعات. وإليكم قصة بوبي فرانك الذي عرفت قصته في التاريخ ب “حادثة القرن”.

في العشرينات حدثت جريمة غامضة جدا أثارت هلعا شديدا في الوسط ولاقت متابعة إعلامية عالمية شديدة. هذه الجريمة كانت جريمة مقتل بوبي فرانك Bobby Frank. كان اللقب الذي أطلق على تلك الجريمة المشهورة حينها هو جريمة القرن the crime of the century أي جريمة القرن.

بوبي هو شخص من عائلة يهودية ثرية في شيكاغو، في حي يدعى South Kenwood حيث حدثت الجريمة بهذا الحي. من قام بقتل بوبي هو شابان يهوديان اخران اسمهما ليبلد Léopold وليوب leob. نفذا جريمتهما الشنعاء بما يدعى بالجريمة الكاملة كما لم يعرف أحد سبب قتلهما هذا الشاب بالتحديد.

هذان الجانيان هما عضوان في أخوية صهيونية ماسونية رسمية معروفة باسم Zeta beta tau المخصصة للطلبة اليهود بجامعات نيويورك. بحكم أن هذان الشابان جيرانه، فقد تكلفا بالقيام باختطافه بأحد الأيام ونجا بذلك. بعد ذلك تم ضربه على رأسه حتى أغمي عليه. بعدها، حبسوه حتى حل الليل ونزعوا عنه ملابسه ليكسبوا عليه الأسيد ويرموه بمواسير الصرف بعدها.

صار ملامح جثة بوب مختفية يصعب التعرف عليه، أما الغريب في الأمر، فهو ما فعلوه بعد جريمة القتل هذه. يقال أن السبب وراء قتل بوبي فرانك هو كونه أفشى أسرار المنظمة الماسونية بعد أن انظم إليها.

في رواية أنتخريستوس، نرى بوبي في غرفة مغلقة قبيل ساعات من وقت قتله وهو يسرد الأسرار التي اكتشفها قبل حلول الليل. لأن الليل هو الموعد الذي سيقتله فيه الأخويان اللذان ذكرنا سابقا بالأسيد.

انتخريستوس



المراجع:

انتخريستوس -واتباد.

انتخريستوس -ويكيبيديا.

السابق
قصة اصحاب الاخدود مختصرة ومكتوبة و7 عبر منها
التالي
سكينورين تجربتي لعلاج حب الشباب في أقل من 2 أشهر

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. جهان مجاهد قال:

    جهان مجاهد

اترك تعليقاً