الكيتو دايت دكتور بيرج ..كل المعلومات بالتفصيل

الكيتو دايت دكتور بيرج ..كل المعلومات بالتفصيل

ما معنى الكيتو دايت

الكيتو دايت، keto diet أو ما يسمى النظام الغذائي الكيتوني في الترجمة العربية هي حمية غذائية شهيرة. تتميز أطعمة حمية الكيتو بمستوى الكربوهيدرات المنخفض، ومستوى الدهون المرتفع، ومستوى البروتين المتوسط. خلافا لكل الأنظمة الغذائية الأخرى الخاصة بالتخسيس.

يشهد العلم بأن هذه الحمية لا تضمن التخسيس فقط، وإنما تقوي الجسم وتحسن جودة الدماغ والخلايا. كما تضمن للجسم مستقبلا جيدا بتقوية المناعة والحماية من الأمراض المحتملة كالخرف عند الكبر. في حميات كهذه حيث يكون مستوى الكربوهيدرات منخفضا يكون الشعور بالجوع أقل مع ضمان التخسيس. استعملت حمية الكيتو دايت قديما أول مرة لعلاج الصداع لدى الأطفال. لكن توسعت مجالات استعمالها بعدما لوحظ تسببها في تخسيس وزنهم وتحسين العديد من وظائف جسمهم.

لمنح الجسم الطاقة تعتمد حمية الكيتو دايت على الدهون بدلا من الكربوهيدرات أو غيرها. وبسبب هذه الخاصية الوظيفية سميت بذلك الشكل. اشتق اسم هذه الحمية (كيتو) من كلمة كيتون (الكيتونات)، وهي جزيئات وقود صغيرة تخزن في الكبد. يستعملها الجسم لاحقا كمصدر طاقة عند الحاجة.

رجيم الكيتو دايت بالتفصيل

لمنح توضيح أعمق عن ميكانيزمات عمل حمية الكيتو، سنفسر سبب اختيارها لمقادير متفاوتة في الدهنيات والكربوهيدرات والبروتينات. في نظام الغداء الكيتوني تكون كمية الكربوهيدرات منخفضة جدا والبروتينات متوسطة والدهنيات عالية. يعزو السبب في ذلك إلى طريقة استعمال جسم الإنسان لمختلف المكونات من أجل الحصول على الطاقة لتنفيذ مختلف النشاطات.

عندما يحتاج الجسم إلى الطاقة، فإن أول شيء يلجأ لاستهلاكه هو الجلوكوز الذي ينتج هن أطعمة بها سكريات أو كربوهيدرات. وبما أن حمية الكيتو تشمل كمية منخفضة من مصدر الطاقة هذا، فإن الجسم ينتقل لمصدر الطاقة الثاني وهو الدهون. فيصبح بذلك الجسم ألة لحرق الدهون من أجل استخدامها للحصول على الطاقة عموما. وبما أن التفكير والنوم وكل نشاط مهما كان بسيطا يحتاج إلى طاقة، فإن عملية حرق الدهون لا تتوقف أبدا. وفي نفس الوقت أيضا لا يتولد أي شعور بالجوع.

تمنع حمية الكيتو على الأشخاص المصابين بأمراض مثل السكري من النوع الأول، وارتفاع ضغط الدم وللمرضعات والحوامل.

الكيتو دايت

اكلات نظام الكيتو دايت

أول خطوة في اختيار اكلات حمية الكيتو، هي انتقاء الأكلات التي يكون فيها مستوى الكربوهيدرات والسكريات والنشويات منخفضا قدرا المستطاع. أي أنه يمكن البدء بأغدية مثل زيت الزيتون والدهون الطبيعية والقهوة والشاي واللحوم والأجبان والبيض وغيرها. يمكن تناول الخضروات التي تنمو فقوق الأرض خصوصا الخضراء منها مثل الخس والقرنبيط والخيار والفلفل. أو الخضر غير الخضراء وبعض الفواكه أيضا مثل الباذنجان والأفوكادو والبروكلي والفاصولياء والجزر والسبانخ والبصل والبطاطس الى اخره.

عموما فان النظام النباتي ككل جيد في هده الفتة خصوصا مع الخضر لا الفواكه. والاختيارات لإعداد طعام النظام الكيتوني متعددة. بحيث يجب عدم تجاوز حوالي 50 غراما من الكربوهيدرات في اليوم الواحد. بمعنى اخر فان أشياء مثل الشوكولاتة والمشروبات الغازية والحلوى والخبو والأرز وأنواع المعكرونة ممنوع كليا.

يجب انتقاء الطعام من بين الخضروات والأسماك واللحوم والبيض وبعض الفواكه بكميات معقولة كالأفوكادو. لأن هذه الأغدية غنية بالدهنيات ومعتدلة البروتين وخالية أو قليلة الكربوهيدرات. وهدا تماما ما توصي به حمية الكيتو للتخسيس طالما هي طبيعية وغير مصنعة.

نظام الكيتو دايت دكتور بيرج

نصح الدكتور بيرج باتباع نظام الكيتو للتخلص من السمنة واستوصى به خيرا. أدلى بالفوائد العديدة التي يملكها غير التخسيس والمذكورة مسبقا في هدا المقال. يقول الدكتور بيرج أن اجمالي السعرات الحرارية بالحمية يجب أن يحترم المقادير والكميات والنسب التالية. أي 5 بالمئة من الكربوهيدرات و75 بالمئة من الدهنيات و20 بالمئة من البروتينات. أما عن كيفية قياس ذلك فقد فسره في أحد الفيديوهات على قناته.

مثلا 20-50 غرامات من الكربوهيدرات خلال اليوم في العادة هي ما نحتاجه. لذلك لو رغبت بنتائج مبهرة خفضها الى 0 غرام من الكربوهيدرات. لكن في حالة البروتينات البروتين التي تعتبر مهمة للجسم. النسبة لا يجب أن تسبب الافتقار ولا ان تكون عالية أي 85-170 غرام حسب الوزن والسن وغيرها من العوامل.

نصح أيضا باللجوء لمصادر البروتين الغنية بالدهون وتجنب الفقيرة من الدهون مثل الدجاج ومشتقات الحليب والألبان والأجبان. تناول الأسماك الدهنية كالسلمون والسردين مكان الأسماك قليلة الدهن. وأوصى بالدهون الصحية كالموجودة في البيض واللحم الأحمر والأفوكاتو والزيتون وزيت الزيتون والجوز وغيرها.

الكيتو دايت



المراجع:

رجيم الكيتودايت -موسوعة الطب.

الكيتو -موسوعة ويكيبيديا.

نحن نرحب بجميع تعاليقكم واستفساراتكم سنجيب عنها في أقرب وقت ممكن، وشكرا.

الكيتو دايت

مقالات مماثلة قد تعجبك:

26 comment on this post

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.