تفسير الاحلام

ماهو الفرق بين الرؤيا والحلم

الفرق بين الرؤيا والحلم

الفرق بين الرؤيا والحلم

الفرق بين الرؤيا والحلم، هو أمر يجهله الكثير من الناس، وهو ما سنتعرف عليه خلال هذا المقال. أولا يجب معرفة أن الرؤيا جمعها رؤى, ومعناها ما يراه الشخص النائم عند استغراقه في النوم.

ما معنى الرؤيا

إذا كانت الرؤيا صادقة فانها تعتبر طريقا لكشف ما يريد الله تعالى أن تعرفه من الغيبيات، وتم ذكر الرؤيا في عدة أيات من القرأن الكريم، حيث قال تعالى في كتابه الكريم:”لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق“. سورة الفتح الأية 27. وقال تعالى أيضا في سورة يوسف الأية 43:” وقال الملك اني أرى سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وأخر يابسات, يا ايها الملأ أفتوني في رؤياي ان كنتم للرؤيا تعبرون“. صدق الله العظيم.

الفرق بين الرؤيا والحلم

ما معنى الحلم

الحلم جمعه أحلام, ومعناها ما يراه الانسان أثناء نومه, وهو وسيلة لتحقيق الرغبات والأمنيات التي يصعب تحقيقها في اليقظة.

ما هو الفرق بين الرؤيا والحلم

الفرق بين الرؤيا والحلم موجود، حيث الرؤيا تختلف اختلافا تاما عن الحلم. فقد ورد حديث نبوي عن الرسول صلى الله عليه وسلم, حيث قال:”الرؤيا من الله والحلم من الشيطان, فاذا رأى أحدكم الشيء يكرهه فلينفث عن يساره ثلات مرات اذا استيقظ, وليتعوذ بالله من شرها فانها لن تضره ان شاء الله“.

والرؤيا الصادقة، يكون فيها الشخص مدركا تمام الإدراك أن ما يراه عبارة عن رؤيا، حتى وإن كان مستغرقا في النوم. كما يتذكر جميع تفاصيل هذه الرؤيا جيدا، حتى بعد مرور مدة طويلة بعد استيقاظه. وتكون أحداث الرؤيا مرتبة ومتناسقة ومنظمة عكس الحلم. وتكون الرؤيا فيها مسرة، حيث يرى النائم أشياء جميلة ويحبها، ويتم تبشيره من خلال الرؤيا بأشياء جيدة قد تقع له مستقبلا.

قد تكون الرؤيا أحيانا عبارة عن تحذير  من شر سيقع لهذا الشخص، أو لأحد أفراد عائلته، أو أصدقائه وأحبائه. ويمكن أن تكون الرؤيا في بعض الأحيان عبارة عن إرشاد الإنسان إلى الإختيار الصحيح، أو الطريق الصحيحة، وإبعاده عن طريق الشر أو الإختيار الذي قد يؤذيه.

أما الحلم فهم عكس الرؤيا، ففي الحلم ينسى الشخص الذي حلم أجزاء أو جزءا مما رأه في منامه، وأحيانا قد ينسى كل ما قد حلم به. وتكون الأحلام عبارة عن أشياء سيئة تخوف وتشغل البال ومكروهة، وأحداثها غير متناسقة ومخلبطة. وينبغي الإستعاذة بالله من هذه الأحلام مع النفث ثلات مرات يسارا، وعدم الحديث عن هذا الحلم لأي شخص، وخصوصا ‘ذا كان هذا الشخص يكرهك أوتكرهه. وهذا هو الفرق بين الرؤيا والحلم.

الفرق بين الرؤيا والحلم

اقسام الرؤيا

بعدما تعرفنا على الفرق بين الرؤيا والحلم، لنتعرف على اقسام الرؤيا. تنقسم الرؤيا الى ثلاثة أقسام:

  • الرؤيا الحسنة: وهي عبارة عن رؤية النائم في منامه أشياء جميلة تسعده، وتبعث في نفسه السرور والبهجة، وتعتبر من الرؤى التي تبشر بالخير.
  • الرؤيا المكروهة: وهي رؤيا يرى فيها الشخص النائم أثناء نومه أشياء تزعجه ويكره رؤيتها وحدوثها في الواقع وهي رؤيا من الشيطان، ويجب الاستعاذة بالله منها.
  • الرؤيا التي لا معنى لها: هذا النوع من الرؤى غالبا ما يكون نابعا من أشياء يكبتها الانسان بداخله في يقظته أو يفكر فيها وقد تكون أحيانا مجرد تلاعب بعقل الإنسان من طرف الشيطان أو هلوسات بسبب المرض.

ماذا افعل اذا رايت رؤيا

  • إذا رأى الشخص رؤيا حسنة فعليه أن يحمد الله كثيرا ويقولها للناس.
  • إذا رأى الشخص رؤيا سيئة فليستعذ بالله ثلات مرات ويتعوذ من الشيطان الرجيم، مع النفث ثلات مرات يسارا، مع القيام بتغيير وضفية نومه إلى الجانب المعاكس.

الفرق بين الرؤيا والحلم

ما معنى اضغات احلام

وهي عبارة عن أحلام مضطربة وملخبطة، يصعب على مفسري الأحلام تأويلها.

يجب أن تعلم عزيزي القاريء أن كل ما عشته وتعيشه في يومك وفي حياتك، وكل ما تفكر به مستقبلا، وكل ما كنت تتمنى أن تفعله ولكن لم تستطع ذلك، كل هذا قد يتهيأ لك في أحلامك. لهذا حاول أن دائما أن تتجنب التفكير في الأشياء السلبية، وصفي ذهنك من كل الأفكار السوداء وخصوصا قبل النوم بساعة، حاول دائما في هذه اللحظة أن تقوم بتذكر الأحداث الجميلة فقط التي وقعت معك ذلك اليوم.

نصائح للحصول على نوم مريح

  • حاول دائما أن تتناول عشائك ساعتين قبل النوم، وتجنب النوم مباشرة بعد الأكل.
  • تجنب مشاهدة أفلام الرعب، أو الأفلام الإباحية، أو الأفلام والمسلسلات الحزينة خصوصا عند المساء.
  • يفضل أن تقوم بالإستحمام قبل النوم، فهذا يريح الجسد ويساعد على النوم بسهولة دون أرق.
  • حاول تخفيف الملابس أثناء النوم، البس ملابس خفيفة.
  • حاول تغيير وضعية نومك كل أسبوع، وذلك عن طريق تغيير اتجاه سريرك في كل مرة.
  • اشرب كوب كبير من الحليب قبل النوم، فذلك يساعد على علاج الأرق ويجعلك تنام بسرعة.
  • إذا كنت تعاني من مشكلة الأرق وصعوبة النوم فتناول حبوب المغنسيوم. فالمغنسيوم معدن مهديء للأعصاب ويساعد على الإسترخاء والنوم.
  • قومي بازالة الصدرية وكل شيء ضيق عليك أثناء النوم.


المراجع:

الفرق بين الرؤيا والحلم-تفسير ابن باز.  

الفرق بين الرؤيا والحلم-موسوعة موضوع.

الفرق بين الرؤيا والحلم

السابق
دعاء السعي بين الصفا والمروة
التالي
دعاء الطواف حول الكعبة المكرمة وكيفية الطواف

اترك تعليقاً