هل تجوز الأضحية بالخروف المخصي

هل تجوز الأضحية بالخروف المخصي

الخروف المخصي

هل تجوز الأضحية بالخروف المخصي؟

أقسام الموضوع:

  • هل تجوز الأضحية بالخروف المخصي؟
  • لماذا يقوم الرعاة بخصي الخراف؟


الخروف المخصي

هل تجوز الأضحية بالخروف المخصي؟

الخروف المخصي أو الخصي أي مقطوع الخصيتين هو أفضل الخرفان لذلك فالتضحية بالخروف المخصي جائزة وأحب الى الناس من الخروف الفحل غير الخصي لأنه يكون أسمن ولحمه أطيب وألد. فالتفضيل في الأضاحي هو كالتالي، الضأن من الغنم أفضل من الماعز، وكلاهما أفضل من البقر والإبل، وفحول كل جنس منها أفضل من الاناث الى في الماعز.

أما بخصوص موقف الشريعة من الخروف المخصي فانه لم يرد في سنة النبي صلى الله عليه وسلم أي نوع من التعامل أو التفضيل المخصوص بالخروف الخصي، وكون الرسول صلى الله عيه وسلم ضحى بكبشين خصيين لا يعني أنه أفضل من غير المخصي بل يعني أن خصي الخرفان جائز شرعا والتضحية بالخروف المخصي جائزة شرعا كدلك.

روى الامام أحمد عن أبي رافع أنه قال عن الرسول صل الله عليه وسلم: ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم بكبشين أملحين موجيين خصيين وقام الألباني بتصحيحه كما هو مذكور في كتاب الارواء 4(/360). هدا يعزز ما أشرنا له سابقا وليس هو القول الوحيد الموجود من أقوال العلماء في هدا الموضوع حيث قال شيوخ اخرون مثل الشيخ ابن عثيمين الله في كتابه اللقاء الشهري 3/111) أنه يجوز الأضحية بالخصي لأنه ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه ضحى بكبشين موجوءين (أي مقطوعي الخصيتين) والسبب ان الكبش الخصي يكون لحمه ألد وعملية الخصي لا تضره بشيء.

عدد الأحاديث التي وردت عن مشروعية التضحية بأضحية من النوع الخصي كثيرة جدا فعلاوة على ما سبق دكره نجد أحاديث مثل الدي رواه أبو داوود والترميدي عن أبي سعد أنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يضحي بكبش أقرن فحيل، ينظر في سواد ويأكل ي سواد ويمشي في سواد. والفحيل هو الخصي أما السواد فيقصد به مناطق من جلد وصوف الخروف دات اللون الأسود وهو العيون والأرجل ومحيط الفم، (صححه الألباني).

كل ما دكر سابقا مفاده باختصار جواز الأضحية بالخصي بينما يرى علماء اخرون أن الخصي لا يتوقف من حيث المشروعية والأجر في كونه جائزا فقط بل اعتبروه اختيارا مستحبا. لكن دكر في كتاب (نيل الأوطار) للشوكاني ما يلي: واستدل بأحاديث الباب على استحباب التضحية بالموجوء، والظاهر أنه لا مقتضى للاستحباب، لأنه قد تبث عن الرسول صلى الله عليه وسلم التضحية بالفحيل كما في حديث أبي سعيد، فيكون الكل سواء.

للتلخيص، الفحل والخصي سواء أجرا ومشروعان شرعا والأولوية تعطى لأعلاها جودة لا أكثر.

لماذا يقوم الرعاة بخصي الخراف؟

  • من أجل زيادة وزن البهيمة: عندما يأتي يوم البيع يكون السوق والربح في يد صاحب أفضل أضحية، من أهم صفات الأضحية الجيدة أنها تكون سمينة لدلك يقوم الراعي بخصيه كي يسمن. فالبهيمة سواء خروف أو ماعز يزداد عدد أنسجته الدهنية. لكن عملية الخصي يجب أن تتم في سن مبكر (قبل أن يتم ستة أشهر من عمره) لأنها ان تأخرت قد تتسبب في الحد ن نسبة اللحوم الخالية من الدهون وهو أمر خطير على مرضى السكري والكوليسترول وقد يتضرر الحيوان نفسه بتباطؤ أو توقف عملية النمو لديه.
  • من أجل تسهيل إدارة الحيوانات حيث أن الرؤوس من الأغنام التي يتم خصيها تكون أكثر هدوء وأقل عدوانية.
  • من أجل التخلص من الرائحة الكريهة للغنم: تكون لدى الذكور من البهائم في كثير من الأحيان رائحة كريهة وغير مرغوب فيها تتثقل كاهل من يهتم بها خصوصا لدى التيوس، لدلك يقوم بعض الرعاة بخصيهم حيث ثبت أن هده العملية تقلل من الرائحة لدى البهائم وتسهل عمل الراعي.
  • من أجل التحكم في معدلات تكاثر القطيع أو بهدف منع حمل الاناث الصغيرة التي لم تصل بعد للحجم المناسب الدي يطيق الحمل والولادة.
  • من أجل منع التزاوج بين رؤوس القطيع: داخل الوحيد يختلط الأقارب من الأغنام وغير الأقارب لأن الخرفان والماعز وغيرها تتزاوج مع أقاربها ليس مثل حيوانات أخرى كالذئاب. هدا النوع من التزاوج يؤدي أحيانا الى خلل في معدلات النمو لديها أو في تشوهات خلقية وعيوب وراثية وهدا سيضر بإنتاجية الراعي كأن يهبط معدل انتاج الألبان أو كأن تقل جودة اللحوم ولتفادي كل دلك تتم خصي الرؤوس (الأقارب) التي من المحتمل أن تتزاوج خصوصا ان ظهر أنها تحمل عيبا وراثيا.

المراجع:

هل داوم النبي صلى الله عليه وسلم على اختيار الخصي من بهيمة الأنعام في الأضحية.

الأضحية بالجدي المخصي-كتاب الفتاوى-دار الافتاء المصرية.

هل يجوز التضحية بالمخصي-اجابة.

مقالات مماثلة قد تعجبك:

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.