العناية بالمناطق الحساسة

الاستحمام وقت الدورة الشهرية هل له مخاطر

الاستحمام وقت الدورة الشهرية

الاستحمام وقت الدورة الشهرية هل له مخاطر

هل الاستحمام وقت الدورة الشهرية خطير كما يعتقد الكثير من الناس؟ هذا الأمر يقلق الكثير من الفتيات. فما مدى صحة هذه المعلومة و هل الاستحمام في فترة الحيض مضر بالصحة أم هي مجرد أقاويل لا أساس لها من الصحة.

أجريت العديد من الأبحاث العلمية والدراسات لفتيات يقمن بالإستحمام في فترة الحيض. أكدت كل هذه الدراسات عدم صحة هذا الإعتقاد السائد بأن الاستحمام في فترة الحيض مضر، وسنتعرف على الأسباب في الفقرات الموالية.

الدورة الشهرية

الدورة الشهرية أو ما يسمى أيضا الدورة الطمثية، أو العادة الشهرية أو دم الحيض أو فترة الحيض، وتبدأ من اليوم الأول من خروج دم الحيض وتستمر إلى فترة خروج دم الحيض في الشهر الموالي. وهذا الأمر يسمى علميا بالدورة الشهرية وليس كما يعتقد الكثير أن الدورة الشهرية هي الأيام القليلة التي يتم خروج دم الحيض فيها.

خلال اقتراب فترة الدورة الشهرية تتغير الهرمونات و تتقلب في جسم المرأة وذلك استعدادا لخروج دم الحيض، هذه التقلبات الهرمونية تسبب قلق لا إرادي ومزاج سيء للأنثى، فتصبح المرأة في هذه الفترة عصبية ومتقلبة وحساسة جدا، حيث أنها قد تضحك وتفرح لسبب تافه، وقد تكتئب وتغضب لسبب بسيط.

أحيانا كثيرة قد تبكي المرأة من دون سبب عند اقتراب الدورة الشهرية، ويبدأ بالإنتفاخ بالغازات وتبدأ حبوب العادة الشهرية بالظهور على وجهها، وتعرق كثيرا حتى من دون أي مجهود.

عند أول يوم من أيام الحيض وأحيانا قبل خروج دم الحيض بعشر أيام، قد تحدث لدى الأنثى عدة ألام شديدة على مستوى الظهر والفخذين، وفي الرحم وألام في الرأس مصحوبة بحمى، ويحدث هذا الأمر كل شهر تقريبا.

الاستحمام وقت الدورة الشهرية

هل الاستحمام يقطع الدورة الشهرية

في الحقيقة جميع الدراسات العلمية تؤكد أنه لا توجد أي علاقة للاستحمام بانقطاع الدورة الشهرية أو حبسها وعدم نزولها. إن الدورة الشهرية هي عبارة عن مجرد تفاعلات للهرمونات التي ترتفع نسبها وتنخفض حسب الدورة الشهرية. ولا يمكن أن تنقطع هذه التفاعلات إلا عن طريق حدوث خلل بالهرمونات، أو مرض في الرحم كتكيس المبايض أو سرطان أو غيره، أما الاستحمام فلا علاقة له بانقطاع الدورة الشهرية أو انحباس دم الحيض.

هل الاستحمام أثناء الدورة الشهرية حرام

الدورة الشهرية هي أمر طبيعي وفيزيولوجي يحدث في جسم كل أنثى بعد وصولها سن البلوغ، وهي حالة طبيعية وليست مرضية، لهذا فيمكن للأنثى أن تمارس جميع نشاطاتها خلال هذه الفترة. لكن أحيانا تكون الأنثى متعبة جدا وغير قادرة على بدل مجهودات كبيرة في العمل، وتكون نفسيتها ومزاجها سيئين فقط.

أما بالنسبة للشرع فإن الاستحمام خلال الدورة الشهرية هو أمر عادي وليس حرام. والأشياء المحرمة أو الغير جائزة للحائض هي ما يلي:

  • لا يجوز للمرأة أو الفتاة الحائض أن تمارس العبادات التي تشترط فيها الطهارة والوضوء كالصلاة والصيام والإعتكاف والطواف.
  • لا تقم بلمس كتابة كتابة القرأن الكريم والأسماء الحسنى لله تعالى.
  • لا يجوز لها استرداد الصلوات التي فاتتها في أيام فترة الحيض، ولا يجوز لها قضاؤها.
  • يحرم على المرأة الجماع خلال فترة الحيض، وإذا حدث وأجبرت على الجماع من طرف زوجها، فيجب عليها التوبة ويجب على الزوج إعطاء الكفارة ويتصدق بدينار أو نصفه، لقوله سبحانه وتعالى: “وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ ۖ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ ۖ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطْهُرْنَ ۖ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ”.
  • يحرم عليها المكوث في المسجد حسب أراء أغلب الفقهاء وعلماء الدين.
  • يحرم عليها قراءة أيات السجدة وأن تترك تلاوة السور التي تحتوي على أيات السجدة الواجبة، حسب أراء بعض الفقهاء وعلماء الدين.

الاستحمام وقت الدورة الشهريةالاستحمام وقت الدورة الشهرية

الاستحمام وقت الدورة الشهرية هل له مخاطر

  • تؤكد جميع الدراسات أن الاستحمام وقت الدورة الشهرية مفيد جدا ولا توجد أي خطورة لهذا الأمر سواء على صحة المرأة الجسدية أو صحتها النفسية. وعلى العكس فإن الاستحمام خلال فترة الدورة الشهرية يمنع حدوث الإلتهابات، وتكون الفطريات والبكتريا بشكل واضح.
  • الاستحمام في فترة الحيض يقضي على الروائح الكريهة التي تظهر خلال هذه الفترة، بسبب التعرق الشديد الناتج عن تغير الهرمونات وزيادة إفراز الدهون في الجسم في هذا الوقت.
  • الاستحمام بالماء الدافيء في فترة الحيض يخفف من ألام الدورة الشهرية، والتقلصات الشديدة التي تحدث للعضلات.
  • الإستحمام بالماء الدافيء يساعد على خروج دم الحيض المكدسة في الرحم والمهبل، ويسرع من خروج دم الحيض التي تكون متجلطة.

الاستحمام وقت الدورة الشهرية



المراجع:

الاستحمام وقت الدورة الشهرية -موسوعة موضوع.

أضرار الاستحمام أثناء الحيض-موسوعة  سيدتي.

الاستحمام وقت الدورة الشهرية

السابق
دواء كوراكني curacnè لعلاج حب الشباب
التالي
اضرار الجماع اثناء الدورة الشهرية

اترك تعليقاً