هل تجوز الأضحية من الأغنام بدون قرون

هل تجوز الأضحية من الأغنام بدون قرون

هل تجوز الأضحية من الأغنام بدون قرون 1

هل تجوز الأضحية من الأغنام بدون قرون؟

أقسام الموضوع:

  • هل تجوز الأضحية من الأغنام بدون قرون؟
  • ما هي أنواع الأضاحي التي لا تجوز كأضحية؟
  • معلومات عن قرون الخروف.
  • ما هي مواصفات أفضل أضحية يستحب اختيارها للعيد؟


هل تجوز الأضحية من الأغنام بدون قرون؟

السؤال الذي يطرح كثيرا كلما اقترب عيد الأضحى المبارك (هل تجوز الأضحية من الأغنام بدون قرون؟) قد يكون ناتجا عن معرفة أغلب المسلمين بالحديث النبوي الشريف عن نوع ومواصفات الغنم الذي قام الرسول صلى الله عليه وسلم بالتضحية به يوم العيد: (كبشين أملحين أقرنين).

الكبش الأملح هو الذي به لونان هما اللون الأسود واللون الأبيض ويكون اللون الأبيض طاغيا على اللون الأسود (أبيض أكثر مما هو أسود) أما الأقرن فهي الصفة التي ينعت بها الخروف الذي له قرون في اللغة العربية. هتان الصفتان (أقرن وأملح) هما الصفات التي تعطى للخروف الأجمل والأكثر وسامة، فهل تجوز أضحية من خالف هده الصفات وتعد مقبولة؟

الأضحية من الأغنام بدون قرون جائزة لأنها لم تدكر في حديث الذبيحات الأربع غير الجائزة لتكون أضحية عيد والتي نهى عنها النبي صلى الله عليه وسلم: (أربع لا تجزئ في الأضاحي، العوراء البين عورها، المريضة البين مرضها، العرجاء البين ظلعها، الكسيرة التي لا تنقي).

بشكل مختصر، تجوز الأضحية من الأغنام بدون قرون بشكل واضح تماما كما تجوز من دات القرون أو الأغنام مكسورة القرون.

ما هي أنواع الأضاحي التي لا تجوز كأضحية؟

لدى الكثير من القواعد استثناءات تحددها ظروف خاصة، ولهذه الشروط أيضا استثناءات خاصة بكل شرط حسب الحالة والظرف، لكن بشكل عام تلك الصفات التي تجعل الأضحية غير جائزة هي كالتالي:

  • لا تجوز الأضحية التي ليست من ضمن قائمة ما يسمى بهيمة الأنعام مثل الخرفان والغنم والإبل والبقر.
  • لا تجوز الأضحية التي لم تبلغ بعد السن المحدد شرعا. السن المشروع شرعا هو 2 أو 3 سنوات للجاموس وحوالي 50 سنة للإبل وسنة للماعز ومن 6 أشهر الى سنة للضأن والخرفان، ويمكن التعرف على عمر الأضحية من خلال ملاحظة وحساب عدد أسنانها.
  • لا تجوز الأضحية التي بها أحد الشروط المنهي عنها المذكورة سابقا (أربع لا تجزئ في الأضاحي، العوراء البين عورها، المريضة البين مرضها، العرجاء البين ظلعها، الكسيرة التي لا تنقي).
  • لا تجوز الأضحية الهزيلة هزالا يزيل المخ، أو البهيمة المتولدة (التي تعاني عسرا في الولادة حتى تنتهي ولادتها وألمها)، أو المشومة (التي أكلت فوق طاقتها حتى أصابتها التخمة حتى تتجاوز موقفها).
  • لا تجوز الأضحية مقطوعة اليدين أو القدمين أو أحد هده الأطراف.
  • لا تجوز الأضحية التي ليست من مال صاحبها كالتي أخدت من مال مرهون أو من مال الزكاة أو مسروقة أو مغصوبة.
  • لا تجوز الأضحية الزمنى (العاجزة عن المشي لسبب ما)، الميتة بغير الذبح كالسقوط أو الشنق ولا تجوز التي ذبحت في غير وقتها المشروع كدلك.
  • لا تجوز الأضحية المذبوحة في غير وقتها (كالمذبوحة قبل صلاة العيد مثلا)، ووقت ذبح الأضحية يبدأ بعد صلاة العيد في يوم النحر أي العاشر من دي الحجة أو ما يسمى أول عيد ويمتد حتى ثالث يوم تشريق أو رابع عيد في وقت الغروب.
  • لا تجوز الأضحية ان ذبحت لغير الله أو بغير اسم الله أو بنية غير النية الصحيحة شرعا.
  • لا تجوز الأضحية التي يذبحها شخص غير مسلم أو غير كتابي (يهودي أو مسيحي) أو عاقل.

معلومات عن قرون الخروف:

غالبا ما تأخذ قرون الخروف (أو أي حيوان اخر له قرون) شكلا ملتويا أو حلزونيا (أو متفرعا لدى الظبي مثلا) وتكون دوما في منطقة الرأس، هده القرون هي بمثابة قوة للحيوانات التي ليس لديها قدرة على التمويه لحماية نفسها من الخطر حيث حرمة من التمويه ومنحت القرون، أغلب الحيوانات دات القرون (وليس جميعا) يكون فيها الدكر هو صاحب القرون بل والأجمل شكلا أيضا عكس الأنثى التي تتمتع بخواص أخرى غير الجمال والقرون في عالم الحيون. تتكون قرون الحيوانات والخروف من مادتين أساسيتين هما البروتينات والكراتين ويستعملها الحيوانات لغدة أغراض على رأسها الدفاع عن النفس في الصراعات والاعتداءات التي غالبا ما تكون من أجل الحصول على الأنثى أو للسيطرة وفرض الذات أو للتكيف مع القطيع والدخول كعضو فيه.

المراجع:

أبقار بقرون أم بدون قرون-هيسبريس.

حكم دبح خروف بدون قرون ( فرطاس ) المتواجد كثيرا في مدينة زاكورة.

مقالات مماثلة قد تعجبك:

2 comment on this post

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.