11 من اكلات نظام الكيتو دايت مع الدكتور بيرج

11 من اكلات نظام الكيتو دايت مع الدكتور بيرج

اكلات نظام الكيتو دايت

اكلات نظام الكيتو دايت، هي أكثر الأغذية التي يبحث عنها من يريد التخسيس و إنقاص الوزن. فأهم شيء يساعد على خسارة الوزن هو انتقاء أغذية صحية وقليلة السعرات الحرارية وتساعد على حرق الدهون.

لهذا قبل أن نتعرف على اكلات نظام الكيتو دايت، من المهم جدا أن نعرف ماهو رجيم الكيتو دايت؟ وهل يساعد على خسارة الوزن بسرعة؟ و ماهي أضرار حمية الكيتو دايت؟

اقرأ أيضا: رجيم أتكنز للتخسيس أكثر من 8 كيلو في الأسبوع.

ماهو نظام الكيتو دايت؟

نظام الكيتو دايت، هو حمية تعمل على تعديل مستوى السكر في الدم وذلك بالتحكم في عدد مرات الأكل وتعويض السكريات بالدهون. بهده الطريقة فقط خلال ثلاثة أيام الأولى من اتباع اكلات نظام الكيتو دايت سيكون هناك أعراض لانخفاض مستوى السكر في الدم. هذه الأعراض هي أشياء مثل صداع الرأس والتعب والجوع والدوار وغيرها. ظهور هده الأعراض لا يدعو للقلق كثيرا ولا يستدعي إيقاف اتباع الحمية كدلك الا ان كان الوضع حرجا كفقدان الوعي.

أعراض الكيتو المذكورة سابقا تعد مؤقتة تختفي بمجرد الاعتياد على الحمية. ان فشلت الأيام الثلاثة الأولى من الحمية بسبب الخوف من الأعراض فلا نفع لكل ما سيأتي بعدها. من أجل التأقلم بسهولة أوصى الدكتور بيرج بالرفع من كمية البوتاسيوم (يوجد خصوصا وبكثرة في الخضر خضراء اللون). وأيضا فيتامينات ب كالتي تكون في أقراص الخميرة الغذائية أو الأغدية مثل الحليب الطبيعي واللوز والجوز واللحوم والبطاطس والبروكلي والأسماك. وكدلك في البيض والمكسرات والكبد خصوصا وغيرها من الأغدية الكثيرة.

إن رجيم الكيتو دايت هو حمية غذائية بكمية دهون كثيرة مقارنة بكمية الأغدية دات السعرات الحرارية الأخرى كالسكريات وهدا معاكس الحميات الأخرى. ففي الحميات الأخرى غالبا ما يتم التخلص من كل مصادر السعرات الحرارية بما في دلك الدهون الصحية.  يعتبر الدكتور بيرج من أكثر الناصحين باتباع حمية الكيتودايت بحيث أثنى عليها كثيرا في العديد من الفيديوهات على قناته. واكلات نظام الكيتو دايت تكون خفيفة الدهون.

ذكر في الفقرة السابقة أن حمية الكيتو تهتم على الخصوص بمستوى الأنسولين في الدم. خصوصا أن إحدى نتائجها الأبرز هي التخسيس وتقوية الجسم وتجديد الخلايا العصبية كخلايا الدماغ. السبب في هدا الاهتمام الشديد بالأنسولين هو القضاء على الأعراض الخطيرة لارتفاعه في الدم. فتناول الطعام بشكل غير منتظم خصوصا لمن يأكلون بين الوجبات مع وجبات رئيسية يسبب ارتفاع كمية الأنسولين في الدم. وارتفاع الأنسولين بهذا الشكل خطير يسبب أضرارا. منها مثلا الاكتئاب وزيادة الشهية والشراهة ومشاكل الذاكرة بأنواعها والعياء وضعف التركيز وارتفاع ضغط الدم والكثير الكثير.

اقرأ أيضا: رجيم رمضان مع الدكتور بيرج.

اكلات نظام الكيتو دايت

كيف تعمل حمية الكيتو دايت؟

تتم حمية الكيتودايت في مراحل وبشكل تدريجي وليس دفعة واحدة بحي تعمل على دفع الجسم نحو التأقلم فيزيولوجيا. هو نظام صارم نوعا ما قد يستصعبه الكثيرون رغم احتوائه على الدهون (الصحية طبعا).

كخطوة أولى في هذه الحمية، يجب التقيد باكلات نظام الكيتو دايت وحصر عدد مرات الأكل في الوجبات الثلاث الرئيسية الامتناع كليا عن الأكل بين الوجبات. والهدف من هده الخطوة هي الانتقال من حرق السكريات فقط الى حرق الدهون في الجسم من أجل الحصول على الطاقة. ولتحقيق دلك سيكون على الجسم أن يصنع خلايا دهنية تعمل بالطاقة الدهنية بدل الطاقة السكرية. هده العملية هي ما يسمى بالتأقلم الكيتوجيني أي تأقلم الخلايا مع التغير الدي شرحناه للتو.

خلال فترة التأقلم الكيتوجيني تتم إضافة الدهون الصحية كالموجودة بالأسماك الدهنية وزيت الزيتون والجبن الطبيعي الأبيض للوجبات بكمية معقولة. يتم اختيار كمية الدهون بحيث تقتل الشعور بالجوع وفي نفس الوقت لا تشكل فائضا. توجد هده الدهون في أشياء أخرى أيضا مثل البيض أو الأفوكادو مثلا. يستحسن أن تكون هده الدهون مصحوبة بكمية بوتاسيوم تساوي حوالي 4700 ملغرام. ودلك لأن البوتاسيوم يساعد على اصلاح مشكل مقاومة الأنسولين إضافة الى الحماية من الإمساك التي تسببه الأطعمة الدهنية قليلة الألياف. وسيكون من الأحسن أكثر لمن يهتم بصحته أن يحرص على تناول ملعقة ملح البحر للطعام في اليوم لتفادي الاعياء الشديد.

بعد مرحلة التأقلم الكيتوجيني يتم الانتقال للخطوة الموالية بحذف وجبة أخرى أي هي وجبتين خلال اليوم فقط. يتم دلك بطريقة بسيطة وهي بتأخير وجبة الإفطار تدريجيا حتى تلتقي بوقت الغداء (فتصبح قد اكلت الغداء والعشاء فقط). في هده المرحلة تكون نتائج خسارة الوزن قد ظهرت وتحقق الهدف. لكن رغم دلك يجب اكمال الحمية.

في هده الحمية تكون كمية السعرات الحرارية مرتفعة لكن عدد الوجبات قليل جدا ومتباعد. قد تسبب الحمية ارتفاع الكوليسترول القادم من تلك الدهون المذابة بالحمية ودلك طبيعي والحل هو الاكثار من تناول الخضروات. أخيرا تأتي مرحلة وجبة واحة خلال اليوم التي تحرق فيها الدهون بشكل كثير أكثر من السابق. هده هي المرحلة الأخيرة حيث تعيش الخلايا ما يسمى بالالتهام الذاتي. مرحلة الالتهام الذاتي للخلايا ويمكن تسميتها بإعادة التدوير الخلوية، تدمر الخلايا لتبنى مكانها خلايا جديدة أفضل. في هده المرحلة يصبح الجلد أجمل وأفضل وتتجدد عدة خلايا من بينها خلايا الدماغ العصبية ويتحسن المزاج والأوعية والقلب. وعموما يتجدد جزء كبير من خلايا الجسم كله. وهنا تنتهي حمية الكيتودايت بهده النهاية السعيدة.

ينصح بإكمال الحمية رغم تحقق الهدف (التخسيس الهدف والتخلص من الدهون) لأن النظام وضع لبناء العضلة والتخلص من الدهون معا. وليس من أجل التخلص من الدهون ولو على حساب ضمور العضلة أو من أجل بناء الدهون لتحتل مكان العضلة جهلا. والسبب وراء قول هدا هو أن الميزان لا يوضح النتائج في هاته الحالات لدلك اكمال الحمية مهم. فقد تنظر لشكلك وتحبه وتقف على الميزان ويزداد اعجابك بنفسك بينما جسمك يحتضر لأنك دمرت العضلات وملأته بالدهون.

اقرأ أيضا: حبوب جلوكوفاج للتخسيس.

اكلات نظام الكيتو دايت

 اكلات نظام الكيتو دايت

المهم بأكلات النظام الكيتوني أو اكلات نظام الكيتو دايت هو كونها متوازنة صحية (غير مقلية مثلا) وتحتوي النسبة الأكبر من الدهون أكثر من العناصر الأخرى. الأكلات التي تلبي هده الخصائص هي أطعمة مثل

  • الأفوكادو
  • الأسماك الدهنية كالسلمون
  • الفواكه الجافة كالجوز والفول السوداني
  • الحليب كامل الدسم
  • الأفوكادو
  • اللحوم بأنواعها خصوصا الحمراء
  • البيض
  • زيت الزيتون
  • جوز الهند
  • زبد الفول السوداني
  • زيت جوز الهند …الخ..

ملاحظة:

أول خطوة في اختيار اكلات نظام الكيتو دايت، هي انتقاء الأكلات التي يكون فيها مستوى الكربوهيدرات والسكريات والنشويات منخفضا قدرا المستطاع. أي أنه يمكن البدء بأغدية مثل زيت الزيتون والدهون الطبيعية والقهوة والشاي واللحوم والأجبان والبيض وغيرها. يمكن تناول الخضروات التي تنمو فقوق الأرض خصوصا الخضراء منها مثل الخس والقرنبيط والخيار والفلفل. أو الخضر غير الخضراء وبعض الفواكه أيضا مثل الباذنجان والأفوكادو والبروكلي والفاصولياء والجزر والسبانخ والبصل والبطاطس الى اخره.

عموما فان اكلات نظام الكيتو دايت أو النظام النباتي ككل جيد في هذه الفترة خصوصا مع الخضر لا الفواكه. والاختيارات لإعداد طعام النظام الكيتوني متعددة. بحيث يجب عدم تجاوز حوالي 50 غراما من الكربوهيدرات في اليوم الواحد. بمعنى اخر فان أشياء مثل الشوكولاتة والمشروبات الغازية والحلوى والخبو والأرز وأنواع المعكرونة ممنوع كليا.

يجب انتقاء الطعام من بين الخضروات والأسماك واللحوم والبيض وبعض الفواكه بكميات معقولة كالأفوكادو. لأن هذه الأغدية غنية بالدهنيات ومعتدلة البروتين وخالية أو قليلة الكربوهيدرات. وهدا تماما ما توصي به حمية الكيتو للتخسيس طالما هي طبيعية وغير مصنعة.

اضرار نظام الكيتو

بعد أن تعرفنا على اكلات نظام الكيتو دايت، يجب أن تعرف أنه عند ارتكاب أخطاء في تتبع رجيم الكيتو بشكل صحيح يمكن أن يكون لذلك أخطار. لذلك لابد من الإنتباه جيدا أو استشارة الطبيب عند بداية ظهورها. من بين هذه الأخطار ما يلي:

  • فقدان الوعي بسبب الحاجة الشديدة للطاقة.
  • التعب والإعياء والدوار وألم الرأس المتكرر.
  • نوبات الغضب التي يجب ألا تتطور إلى اكتئاب.
  • الإمساك.
  • الشكوى من صعوبة التركيز.

نظام الكيتو دايت دكتور بيرج

نصح الدكتور بيرج باتباع نظام الكيتو للتخلص من السمنة واستوصى به خيرا. أدلى بالفوائد العديدة التي يملكها غير التخسيس والمذكورة مسبقا في هدا المقال. يقول الدكتور بيرج أن اجمالي السعرات الحرارية بالحمية يجب أن يحترم المقادير والكميات والنسب التالية. أي 5 بالمئة من الكربوهيدرات و75 بالمئة من الدهنيات و20 بالمئة من البروتينات. أما عن كيفية قياس ذلك فقد فسره في أحد الفيديوهات على قناته.

مثلا 20-50 غرامات من الكربوهيدرات خلال اليوم في العادة هي ما نحتاجه. لذلك لو رغبت بنتائج مبهرة خفضها الى 0 غرام من الكربوهيدرات. لكن في حالة البروتينات البروتين التي تعتبر مهمة للجسم. النسبة لا يجب أن تسبب الافتقار ولا ان تكون عالية أي 85-170 غرام حسب الوزن والسن وغيرها من العوامل.

نصح أيضا باللجوء لتتبع اكلات نظام الكيتو دايت واللجوء لمصادر البروتين الغنية بالدهون وتجنب الفقيرة من الدهون مثل الدجاج ومشتقات الحليب والألبان والأجبان. تناول الأسماك الدهنية كالسلمون والسردين مكان الأسماك قليلة الدهن. وأوصى بالدهون الصحية كالموجودة في البيض واللحم الأحمر والأفوكاتو والزيتون وزيت الزيتون والجوز وغيرها.

بديل رجيم الكيتو دايت

  • رجيم الماء:

رجيم الماء، هو نظام يرتكز على استهلاك الماء بالخصوص كما يبدو على اسمه. يهدف هذا الرجيم إلى تخسيس الوزن بسرعة كبيرة، وإذابة الشحوم والدهون. تكون كمية السعرات الحرارية فيه منخفضة، إضافة إلى غياب الطعام غير الصحي، أو طعام ما بين الوجبات الرئيسية. تعوض الوجبات الخفيفة بكثرة شرب الماء فقط لملء البطن. بما أن الماء سريع الإمتصاص، ويلعب دورا رئيسيا في عملية الهضم وغيرها بشتى أنواعها فاعتماده ليس عشوائيا في الرجيم. واكلات رجيم الماء تشبة اكلات نظام الكيتو دايت.

  • رجيم الماء والليمون:

يمكن أن يساعدك هذا الرجيم على فقدان ما بين 3-10 كيلو في الشهر الواحد، حسب التغذية والمجهود المرفق به. يعتمد أساسا على الماء الفاتر، أو غير البارد المخلوط بعصير الليمون أو شرائح ليمونة داخله. لذلك فهو إضافة لفوائد الرجيم الذي ذكرناه في الفقرتين السابقتين، له امتياز فيتامين “سي” الموجود في الليمون. إضافة إلى مكونات الليمون الأخرى، كالمغنيزيوم، والكالسيوم، والفسفور. يقوي الليمون المناعة، ويخلص الجسم من السموم، ويسرع عملية حرق الدهون.

هذا لا ينفي ضرورة التحذير من خطر الإفراط في استهلاك الليمون، والتي قد تكون لها عواقب وخيمة. أولها تهييج غشاء الجهاز الهضمي، والإحساس بالحموضة، وحرقة المعدة. وبما أن الجهاز الهضمي يشمل الأسنان في مقدمته، فهي أيضا تتآكل وتتضرر لتصبح أكثر عرضة للتسوس والهشاشة.

اكلات نظام الكيتو دايت

  • رجيم الدكتور أتكنز:

رجيم اتكنز، Atkins Diet عبارة عن نظام غذائي أو دايت أو حمية غذائية تجعل الجسم يحرق الدهون نفسه بنفسه. وقد يصل الأمر إلى أن يجعلك تنجح في حرق اكثر من 8 كيلو في الأسبوع.

بكل بساطة نظام اتكنز هو عبارة عن حمية أو دايت يجعل خلايا الجسم تقوم بحرق الدهون الموجودة به بنفسها دون الحاجة لأي رياضة قوية. ويحدث هذا الأمر بواسطة خفض نسبة الكربوهيدرات في الأكل والتي تعتبر مهمة لحصول الجسم على الطاقة. مع رفع نسبة البروتينات في الغذاء من أجل أن يقوم الجسم بإفراز هرمون الكيتون.

هرمون الكيتون دوره هو القيام بتحفيز الخلايا على حرق الدهون المتراكمة في جسم الإنسان. وذلك من أجل أن يحولها إلى طاقة بديلة للطاقة التي لم يحصل عليها من الكربوهيدرات، وبالتالي ينخفض الوزن لدى الشخص.

يستطيع الشخص الذي يتبع نظام اتكنز أن يخسر أكثر من 8 كيلو في 15 يوم الأولى من بدأ الحمية. وما دام الشخص لا يتناول الكربوهيدرات وأي مصادر لها فسيستمر في خسارة الوزن حتى بدون أي تمارين رياضية. كما أكدت العديد من الدراسات أن حمية أتكنز لفقدان الوزن تساعد على علاج مرض السكري ومرض ارتفاع ضغط الدم.

هذه الحمية أيضا مفيدة لمرضى القلب والشرايين والأوعية الدموية. كما تساعد على تحسين مستوى الكولسترول في الدم لكن مؤقتا فقط. واكلات رجيم أتكنز متقاربة مع اكلات نظام الكيتو دايت.

  • رجيم الماء السريع:

هذه الحمية تسمى سريعة، لأنها إن تجاوزت أربعة أسابيع ستسبب تدهور الصحة. فهي تسبب افتقار الجسم لعناصر غذائية كثيرة ومهمة، فيضر ذلك بالجسم. يقتضي هذا الرجيم خفض السعرات الحرارية للوجبات، وعدد الوجبات نفسه من ثلاث وجبات رئيسية إلى واحدة فقط خلال اليوم. ويرفق ذلك بالشرب المفرط للماء تجاوزا لإحساس الجوع.

بسبب نقص العناصر الغذائية الذي يسببه، فإنه يخلق مشاكل مثل الحساسية، وضعف المناعة، والتركيز وأداء الدماغ. إضافة إلى تقليل معدل سرعة عملية الأيض، وإضعاف الخصوبة ويجعل الجسم عرضة للإصابة للعدوى بسرعة.

هذا الرجيم يعتبر أيضا من أكثر الحميات انتشارا على الأنترنت، بخصوص موضوع التخسيس. كما أن العديد من اللذين تحدثوا عنه أضافوا له أشياء مثل ممارسة الرياضة، أو مكونات غذائية مثل عصير الليمون الحامض مخلوطا مع الماء. هذا قد يشكل خطرا مهددا في بعض الحالات. هذا لأن الجسم في أضعف حالاته ومحروم من حاجاته، لدرجة قد تعجزه عن حماية نفسه ناهيك عن القيام بواجباته.

النصيحة التي من الممكن منحها لمن قرر اتباع هذا الرجيم، هي اتباع نظام غدائي صحي وعقلاني فقط، حسب حاجيات الجسم ومقدار ما يستهلكه في نشاطاته اليومية.

اكلات نظام الكيتو دايت

  • رجيم النقاط:

رجيم النقاط، هو نظام غدائي فرنسي للتخسيس وفقدان الوزن. خلافا لأنظمة أخرى كالكيتو، يعتمد رجيم النقاط على الألياف والسعرات الحرارية المنخفضة. سمي هذا النظام أو الحمية بنظام النقاط لأنه يتم فيه تقسيم الأطعمة ومنحها نقاطا حسب نسبة السعرات الحرارية التي تحتويها. بمنح الأغدية نقاطا يقوم الطبيب بإعطاء عدد محدد من النقاط التي لا يجب تجاوزها ويترك الإختيار في الأطعمة للمريض.

في هذا الرجيم لو حدث يوما أن يتم كسر قاعدة النقاط وتجاوز العدد المحدد من السعرات فلا بأس. بحيث يتم تعويض ذلك في اليوم التالي بإنقاص ما كان فائضا أمسا من السعرات من طعام اليوم. مثلما ينقص فائض الأمس من سعرات اليوم يتم احتساب أي مجهود تم بدله بالسعرات المحروقة لموازاتها مع النقاط الخاصة بالطعام.

نظام النقاط من الأنظمة المتوازنة التي يسمح بتتبعها طول الحياة لمن يهتمون بالصحة والرشاقة. كما انه يحسن من عمل الجهاز الهضمي ويسهل عملية الهضم كونه غنيا بالألياف التي تعطي إحساسا بالشبع ولا تزيد الوزن.

يطلق على رجيم النقاط اسم مراقب الوزن weight watcher لأنه يقوم بدلك الدور حرفيا. المشكلة في هدا النظام هي أن موازنة الطعام والنقاط يصعب القيام بها على انفراد بل تستدعي مساعدة الطبيب أو المتخصص. وان كان هناك خطأ في تحديد النقاط أو في الالتزام بها فلن يتم الحصول على النتائج المرجوة أبدا.

لابد من الإشارة الى أن حمية النقاط ممنوعة على مجموعة من الأشخاص. تمنع على المصابين بأمراض القلب والشرايين والحوامل والمرضعات والأطفال وكبار السن وذوو المناعة الضعيفة والأمراض المناعية. وكان هذا موضوع عن اكلات نظام الكيتو دايت.

اكلات نظام الكيتو دايت



المراجع:

اكلات نظام الكيتو دايت -موسوعة الطب.

رجيم الكيتو -موسوعة ويكيبيديا.

مقالات مماثلة قد تعجبك:

2 comment on this post

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.