اضرار الجماع اثناء الدورة الشهرية

اضرار الجماع اثناء الدورة الشهرية

اضرار الجماع اثناء الدورة الشهرية

اضرار الجماع اثناء الدورة الشهرية، لا تعد ولا تحصى. لكن قبل التحدث عنها يجب معرفة ما هي الدورة الشهرية علميا، وكيف يتم التعامل معها؟ ولماذا يعتبر الجماع أثناء الدورة الشهرية مضر؟

الدورة الشهرية

الدورة الشهرية أو ما يسمى أيضا الدورة الطمثية، أو العادة الشهرية أو دم الحيض أو فترة الحيض، وتبدأ من اليوم الأول من خروج دم الحيض وتستمر إلى فترة خروج دم الحيض في الشهر الموالي. وهذا الأمر يسمى علميا بالدورة الشهرية وليس كما يعتقد الكثير أن الدورة الشهرية هي الأيام القليلة التي يتم خروج دم الحيض فيها.

خلال اقتراب فترة الدورة الشهرية تتغير الهرمونات و تتقلب في جسم المرأة وذلك استعدادا لخروج دم الحيض، هذه التقلبات الهرمونية تسبب قلق لا إرادي ومزاج سيء للأنثى، فتصبح المرأة في هذه الفترة عصبية ومتقلبة وحساسة جدا، حيث أنها قد تضحك وتفرح لسبب تافه، وقد تكتئب وتغضب لسبب بسيط.

أحيانا كثيرة قد تبكي المرأة من دون سبب عند اقتراب الدورة الشهرية، ويبدأ بالإنتفاخ بالغازات وتبدأ حبوب العادة الشهرية بالظهور على وجهها، وتعرق كثيرا حتى من دون أي مجهود.

عند أول يوم من أيام الحيض وأحيانا قبل خروج دم الحيض بعشر أيام، قد تحدث لدى الأنثى عدة ألام شديدة على مستوى الظهر والفخذين، وفي الرحم وألام في الرأس مصحوبة بحمى، ويحدث هذا الأمر كل شهر تقريبا.

اضرار الجماع اثناء الدورة الشهرية

الحكم الشرعي للجماع أثناء الدورة الشهرية

السؤال الذي يطرحه البعض هو هل يجوز الجماع خلال فترة الحيض؟ وفي الحقيقة فإن جواب هذا السؤال موجود في القرأن والسنة، فالدين الإسلامي وعلى حسب إجماع جميع المذاهب وفقهاء وعلماء الدين، فإن الجماع خلال فترة الحيض لا يجوز لكلا الزوجين ومحرم شرعا.

لا يجوز أيضا لأي طرف من الزوجين إرغام الطرف الأخر على الجماع خلال هذه الفترة، وهذه أية كريمة من كتاب الله تعالى، تم التصريح فيها بأمر من الله تعالى باعتزال النساء وعدم مجامعتهن خلال فترة الحيض. قال تعالى: ” وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ ۖ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ ۖ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطْهُرْنَ ۖ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ“.

سبب تحريم الجماع خلال فترة الحيض

الدراسات العلمية تؤكد أن الجماع خلال فترة الدورة الشهرية قد يسبب عدة أضرار صحية ونفسية، حيث أن عروق الرحم في هذه المرحلة تكون محتقنة وقد تتمزق بسرعة. كما أن الإلتهابات تحدث خلال مرحلة الحيض بسهولة، وقد يصل الأمر إلى حدوث برود جنسي أثناء الجماع.

اضرار الجماع اثناء الدورة الشهرية

اضرار الرعشة اثناء الدورة الشهرية

حسب ما يؤكده أغلب الأطباء فإن الرعشة خلال فترة الدورة الشهرية بدون جماع لا تسبب أي ضرر والله أعلم. ولكن الجماع الذي يتم بين ذكر وأنثى في فترة الحيض مضر جدا للصحة الجسدية والنفسية، وسيتم التعرف على هذه الأضرار في الفقرة الموالة.

اضرار الجماع اثناء الدورة الشهرية

اضرار الجماع اثناء الدورة الشهرية موجودة وأكدها أغلب الباحثين والعلماء والدراسات، وهذه بعض منها:

  • إذا تم جماع الزوجة خلال فترة الحيض، فإنه يحدث نزيف شديد قد يضر بصحتها لأن عروق الرحم خلال هذه المرحلة تكون مقتحنة وسريعة التمزق وتخرب بسهولة.
  • حدوث الإلتهابات في المهبل والرحم أو حدوث الإلتهابات في العضو الذكري للرجل بسبب الإحتكاكات والخدوش التي تحدث أثناء مرحلة الجماع.
  • اشمئزاز الرجل والمرأة من الجماع بسبب وجود الدم، وقد يصل الأمر إلى أن يعاف الرجل زوجته ويتهرب من جماعها مرة أخرى.
  • حدوث برود جنسي لدى الرجل بسبب النفور والإشمئزاز من الدم.
  • يقول الدكتور محمد الباز عن الجماع أثناء فترة الحيض ما يلي: “خلال فترة الحيض يقذف غشاء البطانة بأكمله ويكون الرحم متقرح ورقيق ومسلوخ تماما، كما يكون الجلد المسلوخ، وفي هذه الحالة يكون معرضا لعدوى البكتيريا الكاسح والذي يصبح علاجها. وعندها يصبح دخول الميكروبات الموجودة على القضيب خطيرا على الرحم. وإدخال القضيب إلى المهبل في فترة الحيض ليس سوى إدخال للميكروبات والجراثيم في فترة لا تستطيع فيها المناعة أن تقاوم أي شيء”.
  • ويضيف الدكتور محمد الباز قائلا: “إن الأذى في هذه الفترة لا يقتصر فقط على تكون الميكروبات في المهبل، ولكن الأمر يتجاوز هذه الأشياء إلى أمور خطيرة جدا”.
  • انسداد قناتي الرحم مما يؤدي إلى العقم أو الحمل خارج الرحم، والذي يعتبر أخطر أنواع الحمل.
  • يمكن أن يمتد الإلتهاب الناتج عن الجماع إلى وصوله إلى قناة مجرى البول والمثانة والحالبين والكلى، وهذا أمر خطير ولا يستهان به.
  • ظهور ألام شديدة أثناء فترة الحيض المقبلة، وتمتد هذه الألام إلى الظهر وأسفل البطن، ولكن لا يكون دائما السبب هو الجماع، فأغلب هذه الألام تحدث طبيعيا ومن دون سبب. أحيانا قد يكون السبب وجود أمراض أخرى كتكيس المبايض.
  • تكون الرغبة الجنسية خلال فترة الحيض قليلة إلى منعدمة، لهذا فإن جماع الزوجة خلال هذه الفترة يسبب نفور الزوجين من بعضهما والإشمئزاز من الجماع بسبب وجود دم الحيض.
  • انتقال الجراثيم والإلتهابات إلى الرجل والتي قد تصل إلى تسبيب العقم وحدوث ألام مبرحة، ولهذا وصفه الله تعالى بأنه أذى للرجل والمرأة معا.
  • الجماع أثناء خروج العادة الشهرية يسبب حكة شديدة، وظهور حبوب متقرحة في المهبل للمرأة وفي العضو الذكري للرجل.

اضرار الجماع اثناء الدورة الشهرية



المراجع:

اضرار الجماع اثناء الدورة الشهرية -موسوعة الكونسلتو.

هل الجماع في وقت الحيض مضر-موسوعة الطب.

اضرار الجماع اثناء الدورة الشهرية

مقالات مماثلة قد تعجبك:

7 comment on this post

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.