الصحة والغذاء

أضرار فرقعة الأصابع أو طقطقة الأصابع

أضرار فرقعة الأصابع

أضرار فرقعة الأصابع

  • ما هو سبب خروج صوت الطقطقة عند فرقعة الأصابع؟ وماهي أضرار فرقعة الأصابع؟ وكيف يمكن التخلص من عادة طقطقة الأصابع؟

أضرار فرقعة الأصابع

ما هو سبب خروج صوت الطقطقة عند فرقعة الأصابع

هل تعلم ماهي أضرار فرقعة الأصابع وما تأتيرها على صحتك؟ في الحقيقة هناك عدة تفسيرات علمية لانبعاث صوت الطقطقة من الأصابع عند فرقعتها. قد يعزى ذلك الصوت مثلا الى هروب الغازات (الأوكسجين والنتروجين وثنائي أكسيد الكربون) بسبب الضغط الى داخل السائل. يوجد هدا السائل بمفاصل الأصابع ويقوم بنفس دور زيت التشحيم لدى السيارات ويقلل الاحتكاك بين العظام ويحميها من التآكل ويسمى بالسائل الزلالي. عندما تنزلق الغازات الى داخل السائل الزلالي بسرعة تتكون به فقاعات تصدر صوت الطقطقة.

هناك تفاسير أخرى غير التفسير المذكور سابقا كالذي يلخص صوت الطقطقة في كونه ناتجا عن حركة الأربطة والأوتار عند حركة المفاصل. أو أن الصوت قد يكون ناتجا عن تآكل الغضروف الدي يغطي العظام فيصبح خشنا يصدر صوتا عند الاحتكاك.

أضرار فرقعة الأصابع

أضرار فرقعة الأصابع

كثيرون يستمتعون بفرقعة الأصابع ويخرجون توثرهم وأحاسيسهم السلبية من خوف أو خجل بفرقعة الأصابع سواء كان ذلك بشكل ارادي أو لا ارادي بحكم العادة فقط. لكن اخرين يفزعون لمجرد سماع صوت الطقطقة الناتج عن تلك الحركات فلا يرغبون حتى بتجربتها لمرة واحدة خوفا على أصابعهم. فهل يستحق الأمر فعلا كل هدا الخوف؟

بالنسبة لأضرار طقطقة الأصابع فقد انقسم العلماء الى فئتين، فنجد أن النظريات القديمة تأخذ اتجاها بينما تأخذ النظريات الحديثة اتجاها أخرا معاكسا لما الت اليه النظريات القديمة. فبعيدا عن الازعاج الذي يسببه صوت الطقطقة للمحيط والذي يتفق عليه الجميع، فان الأضرار التي جاءت بها النظريات في هذا الخصوص هي كون فرقعة الأصابع تسبب التورم وأضرار في المفاصل والتشوه وعدم القدرة على انقباض اليد والتهاب الأوتار وخشونة المفصل وتضرر النسيج العضلي وتآكل الغضروف وما الى ذلك.

لكن الدراسات الحديثة أثبت العكس تماما كون فرقعة الأصابع لا تسبب أي أضرار عدا الازعاج سواء على المدى القصير أو على المدى الطويل. أما الأضرار التي ذكرت سابقا فقد تم التحقق من أن ما يسببها هو مشاكل أخرى وليس طقطقة الأصابع.

قام أحد الأطباء والذي اسمه “دونالد” بانجاز تجربة حصل إثرها على “جائزة نوبل” فيم يخص طقطقة الأصابع بحيث قام بطقطقة أصابع يده اليسرى مرتين كل يوم بانتظام لمدة ستين عاما دون طقطقة اليد اليمنى للتأكد مما سيحصل على المدى الطويل. فكانت النتيجة أن يده بقيت سليمة كاليد اليمنى ولم تصب بأي من الاحتمالات التي أدلت بها النظريات القديمة من أضرار.

أضرار فرقعة الأصابع

كيف يمكن التخلص من عادة طقطقة الأصابع

طقطقة الأصابع عند الغالبية مجرد عادة نفسية، أي أنه يمارسها دون شعوره بحكمة العادة كلما شعر بالتوتر أو الخجل أو الخوف مثلا. والحل للتخلص منها هو اما شغل النفس بشيء يجده الشخص مثيرا للاهتمام. مثلا ان كان الشخص من المهووسين بالكتب فعليه أن ينشغل بالقراءة أو ان كان من المهووسين بالمجهود العضلي فعليه الانشغال بالرياضة وما الى ذلك.

لكن هناك حالات قد لا ينفع معها الانشغال بحيث تكون هذه العادة قوية جدا لديهم وفي هذه الحالة لابد لهم من المواظبة على حمل شيء كبير قليلا في أيديهم بحيث يعيق تلك الحركة اللاإرادية، كقنينة الماء مثلا أو جهاز التابليت (اللوحة الالكترونية) أو شيء بهذا الحجم. ولو كان ممكنا أن يشغل الانسان كلتا يديه يكون الأمر أفضل بكثير. فان كان الشخص الذي يعاني من المشكل طفلا يمكن أن يمسك يد والديه أو اخوته عندما يشعر بالتوتر مثلا كي لا يمارس الطقطقة. باختصار، من كان مصرا على إزالة أي عادة فيمكنه ذلك بمفرده خصوصا ان تنبه لمعاني ذلك في لغة الجسد وللمشكل الذي قد تسببها له تلك الحركات في حياته المهنية أو الدراسية مثلا.

أما أحد الأطباء والذي اسمه “دونالد” فقد أنجر تجربة خارقة حصل إثرها على جائزة نوبل فيم يخص طقطقة الأصابع بحيث قام بطقطقة أصابع يده اليسرى مرتين كل يوم بانتظام لمدة ستين عاما دون فرقعة أصابع اليد اليمنى للتأكد مما سيحصل على المدى الطويل. فكانت النتيجة أن يده بقيت سليمة كاليد اليمنى ولم تصب بأي من الاحتمالات التي أدلت بها النظريات القديمة من أضرار.

 



المراجع:

أضرار فرقعة الأصابع -موسوعة موضوع.

طقطقة الأصبع، هل لها أضرار أم كل ذلك اشاعة- موقع الجزيرة.

خطورة فرقعة الأصابع -موسوعة الأطباء ويب طب.

السابق
فوائد وأضرار فاكهة البابايا للحامل
التالي
كيفية تكتيف الحواجب بسرعة وبمكونات طبيعية

اترك تعليقاً