أدعية مناسك الحج وكيفية أداء مناسك الحج

أدعية مناسك الحج وكيفية أداء مناسك الحج

أدعية مناسك الحج وكيفية أداء مناسك الحج 1

أدعية مناسك الحج

أقسام الموضوع:

  • ما هي مناسك الحج؟
  • ما هي أدعية مناسك الحج؟

ما هي مناسك الحج وكيفية أداء مناسك الحج؟

مناسك الحج أكثر من مناسك العمرة من حيث العدد والمدة المستغرقة بحيث يزيد عدد مناسك الحج عن عدد مناسك العمرة. كما أن مناسك الحج تستدعي القدوم في وقت محدد من السنة وهو شهر ذي الحجة الهجري في حين يمكن القيام بالعمرة في أي وقت من السنة.

أما بخصوص المناسك فمناسك الحج هي الاحرام (النية بقول لبيك اللهم حجا) والتلبية (لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، ان الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك. تدوم التلبية حتى العاشر من دي الحجة) وطواف القدوم (7 أشواط) ويوم التروية (الصلاة والمبيت في منة) والوقوف بعرفة (صلاة الظهر والعصر جمعا وقسرا والدعاء بجبل عرفة) والصلاة بمزدلفة (صلاة المغرب والعشاء والمبيت) ورمي الجمرة الكبرى (مباشرة بعد صلاة فجر يوم عيد الأضحى) والذبح (مباشرة بعد رمي الجمرات) والحلق أو التقصير (مباشرة بعد الذبح يتم قص الشعر أو تقصيره).

وبعدها الطواف طواف الافاضة (7 أشواط بدأ بالحجر الأسود ) والصلاة بمقام إبراهيم عليه السلام (أو بأي مكان بالحرم حسب الامكانية) والسعي بين الصفا والمروة (7 أشواط بعد الصلاة بمقام إبراهيم) وأيام التشريق ( هي 3 أيام يتم فيها رمي الجمرات والمبيت في منة) الثلاثة ثم طواف الوداع (في ثالث يوم تشريق بعد الجمرات يقوم الحجاج بالطواف 7 أشواط حول الكعبة).

ما هي أدعية مناسك الحج؟

  • دعاء انطلاق السفر الى الحج: سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وانا الى ربنا لمنقلبون.
  • دعاء أثناء السفر الى الحج: الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا الاه الا الله، الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد.
  • دعاء الاحرام: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، ان الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك.
  • دعاء رؤية الكعبة ودخول الحرم: أعود بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم. باسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله. اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك.
  • دعاء الطواف: يمكن الدعاء بأي شيء جائز يرغب به الحاج أو الدعاء مثلا (اللهم اتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار).
  • دعاء الصفا والمروة: ان الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيرا فان الله شاكر عليم/ لا الاه الا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. لا الاه الا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده (3 مرات).
  • دعاء الطريق الى عرفة: مثل دعاء السفر الى الحج (التكبير) إضافة الى التلبية.
  • دعاء يوم عرفة: الدعاء بما شاء أو بقول لا الاه الا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.
  • دعاء رمي الجمرات: التلبية والتكبير وأخيرا اللهم اجعله حجا مبروك ودنبا مغفورا.
  • دعاء يوم ذبح الأضحية: (قبل الذبح) باسم الله. اللهم تقبل مني ومن أمة محمد صلى الله عليه وسلم. الله أكبر الله أكبر الله أكبر. اللهم منك ولك. باسم الله.
  • دعاء انهاء الحج: آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون.

الحج هو الفريضة التي وجبت على كل من استطاع لها سبيلا كونها أحد أركان الإسلام الخمسة بينما العمرة هي عبارة عن زيارة يثاب المعتمر على فعلها وهي سنة مؤكدة كان يقوم بها الرسول صلى الله عليه وسلم. كما أن مناسك الحج أكثر من مناسك العمرة ما يجعل الحج أطول مدة من العمرة.

فيما يخص وقت الحج والعمرة فهما مختلفان أيضا حيث أن الحج لا يصح في غير ذي الحجة بينما العمرة تجوز في أي وقت كان من السنة. الأهم في هده الفروقات بين الحج والعمرة هو الأجر الذي يكسبه المسلم من الحج أو العمرة، فمن قبلت حجته نية وعملا كان جزاؤه الجنة ومن قبلت عمرته كان جزاؤه مغفرة ذنوب ما بين العمرتين.

يجوز الدعاء بكل الأدعية غير المحذورة (التي حذرنا الرسول صلى الله عليه وسلم منها) وبكل ما يرغب المرء بطلبه من الله من أمور الدنيا والأخرة والمغفرة ولا يوجد دعاء أو أدعية محددة يلزم على المرء حفظها وتذكرها لقولها أثناء الطواف.

المراجع:

أدعية مناسك الحج-وزي وزي.

دعاء الحج-موضوع.

أدعية تقال في الحج-اللوكة.

دليل أدعية الحاج عند كل منسك-مصراوي.

مقالات مماثلة قد تعجبك:

2 comment on this post

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.